انخفاض أسعار النفط عالميا و«أرامكو» تتكبد خسائر 3.4%.. خام برنت يسجل 76.21 دولار

قطاع الخدمات تعافى من أدنى مستوى له في أربع سنوات خلال يوليو

انخفاض أسعار النفط عالميا و«أرامكو» تتكبد خسائر 3.4%.. خام برنت يسجل 76.21 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:57 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 24

انخفضت أسعار النفط عالميًّا، حيث قلصت المكاسب في التجارة المتقلبة، اليوم الثلاثاء، بعدما أدت المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وانخفاض الإنتاج في أكبر حقل نفط بليبيا، إلى زيادة احتمالية ضيق الإمدادات.

ومع ذلك، تُوّج الشراء بضعف توقعات الطلب في الصين، بينما قدَّم انتعاش السوق العالمية من عمليات البيع المكثفة، يوم الاثنين، الدعم، بحسب وكالة “رويترز”.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات أو 0.12% إلى 76.21 دولار للبرميل، وذلك بحلول الساعة 10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة،

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 8 سنتات أو 0.11% إلى 72.86 دولار.

قال هاني أبو عجلة، كبير محللي السوق في XTB MEN: “على الرغم من الانتعاش في الجلسة المبكرة مدفوعًا بالمخاوف بشأن اضطرابات الإمدادات والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، يمكن أن تستمر العقود الآجلة للنفط الخام في اتجاهها الهبوطي، حيث خلقت ردود فعل السوق على بيانات نمو الوظائف الأمريكية المخيبة للآمال والإشارات الاقتصادية الضعيفة من الصين موجة من المعنويات السلبية، “

وأمس الاثنين، انخفض كلا المؤشرين القياسيين بنحو 1% حيث ضربت مخاوف الركود الأمريكي أسواق الأسهم العالمية.

تجد أسعار النفط حدًّا مع تزايد القلق من أن إيران، المنتج الرئيسي في الشرق الأوسط، قد تنتقم من إسرائيل والولايات المتحدة في أعقاب اغتيال زعيم “حماس” في طهران، والهجوم الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل قائد حزب الله في لبنان، مما قد يؤدي إلى حرب إقليمية أوسع.

قال مسئولون أمريكيون، لـ”رويترز”، إن خمسة موظفين أمريكيين على الأقل أصيبوا، يوم الاثنين، في هجوم على قاعدة عسكرية في العراق. ولم يتضح ما إذا كان الهجوم مرتبطًا بالتهديدات بالانتقام.

في الوقت نفسه، حدّت أرقام الطلب الضعيفة، ولا سيما في الصين، أي ارتفاعات في سوق النفط. ويبدو أن الارتفاع الموسمي الذي طال انتظاره في الطلب في الربع الثالث مخيِّب للآمال.

وقال هاري تشيلينجويريان المحلل في مجموعة أونيكس كابيتال جروب إن استخدام الوقود على الطرق مثل البنزين والديزل يقل عن التوقعات الصعودية الأولية.

كما أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية (2222.SE)، اليوم الثلاثاء، انخفاضًا بنسبة 3.4% في أرباح الربع الثاني بسبب انخفاض أحجام الخام، وهوامش تكرير أكثر ليونة.

قال الرئيس التنفيذي أمين ناصر إن أرامكو تشهد نموًّا كبيرًا في الصين، وأضاف أن الأساسيات لا تدعم انخفاض أسعار النفط.

وفي الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، أظهرت بيانات، يوم الاثنين، أن قطاع الخدمات تعافى من أدنى مستوى له في أربع سنوات في يوليو.

كما دعم ارتفاع أوسع في أسواق الأسهم الآسيوية خلال الليل، بعد أن تراجعت يوم الاثنين، سوق النفط.

وأدى انخفاض الإنتاج في حقل شرارة النفطي الليبي البالغ 300 000 برميل يوميًّا إلى زيادة الأسعار. وقالت مؤسسة النفط الوطنية الليبية، الثلاثاء، إنها ستبدأ خفض الإنتاج تدريجيًّا في الحقل بسبب الاحتجاجات.