انخفاض أسعار النفط يهدد بأزمة مالية محتملة تضرب العراق للعام المالي 2025

يعتمد العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، بشكل كبير على عائدات النفط

انخفاض أسعار النفط يهدد بأزمة مالية محتملة تضرب العراق للعام المالي 2025
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:28 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 24

قال كبير المستشارين الاقتصاديين لرئيس الوزراء العراقي، محمد شيعة السوداني، إن العراق يواجه أزمة في الميزانية في عام 2025 بسبب تراجع أسعار النفط، المصدر الرئيسي للإيرادات الحكومية.

وقال مضهر صالح لرويترز في مقابلة في وقت متأخر يوم الاثنين «لا نتوقع مشاكل كبيرة في 2024 لكننا بحاجة إلى انضباط مالي أكثر صرامة لعام 2025».

يعتمد العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، بشكل كبير على عائدات النفط، حيث يمثل قطاع الهيدروكربونات الغالبية العظمى من عائدات التصدير وحوالي 90٪ من إيرادات الدولة.

هذا الاعتماد الهائل على النفط يجعل العراق عرضة بشكل خاص لتقلبات أسعار النفط الخام العالمية.
ومع ذلك، زاد العراق ميزانيته في عام 2024 حتى بعد الإنفاق القياسي في عام 2023، عندما تم تعيين أكثر من نصف مليون موظف إضافي في القطاع العام المتضخم بالفعل وبدأ تجديد البنية التحتية كثيفة رأس المال على مستوى البلاد.
وقال صالح إن ميزانية 2024 ارتفعت إلى 211 تريليون دينار (161 مليار دولار) من 199 تريليون دينار (153 مليار دولار) في 2023، مع الحفاظ على عجز متوقع قدره 64 تريليون دينار.

تفترض الميزانية سعر نفط قدره 70 دولارًا للبرميل في عام 2024، أي أقل بنحو 6 دولارات من متوسط السعر المحتمل هذا العام.
وقال صالح إن دفع الرواتب والمعاشات في الوقت المحدد يظل أولوية قصوى. وهي تمثل 90 تريليون دينار (69 مليار دولار)، أو أكثر من 40٪ من الميزانية، وهي عامل رئيسي للاستقرار الاجتماعي في العراق.
“الحكومة ستدفع الرواتب حتى لو كانت تكلف كل شيء. الرواتب مقدسة في العراق “.

في غضون ذلك، يمكن إعادة تركيز تطوير البنية التحتية على المشاريع الأكثر استراتيجية – مثل أعمال الطرق والجسور الرئيسية في العاصمة بغداد – إذا وجدت الدولة نفسها في أزمة مالية، على حد قوله.
وقال صالح إنه لتعزيز الموارد المالية، يركز العراق على زيادة الإيرادات غير النفطية من خلال تحسين تحصيل الضرائب لكنه لا يستكشف أي رسوم جديدة.
وقدر أن العراق يخسر ما يصل إلى 10 مليارات دولار سنويًا بسبب التهرب الضريبي والمشاكل المتعلقة بالجمارك.

تعكس المخاوف بشأن ميزانية 2025 تحديات سوق النفط العالمية. كانت أسعار النفط في اتجاه هبوطي منذ منتصف عام 2022، حيث انخفض خام برنت، المعيار الدولي، من أكثر من 120 دولارًا للبرميل إلى أقل من 75 دولارًا في الأيام الأخيرة.
يُعزى هذا الانخفاض إلى حد كبير إلى ضعف الطلب العالمي، لا سيما من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، حيث يتباطأ نموها الاقتصادي.