انخفاض أسهم شركة بوينج 0.1% في تعاملات الجمعة

تواجه صعوبات مالية منذ 5 سنوات

انخفاض أسهم شركة بوينج 0.1% في تعاملات الجمعة
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:10 ص, السبت, 18 مايو 24

انخفض أسهم شركة بوينج “Boeing لصناعة الطائرات بنسبة 0.1% في تعاملات أمس الجمعة، بعد بعد انعقاد الاجتماع العام السنوي للشركة الذي وافق فيه المساهمون على حزمة رواتب تبلغ 33 مليون دولار للرئيس التنفيذي، ديف كالهون.

وتأتي الموافقة في الوقت الذي تواجه فيه الشركة المصنعة للطائرة تدقيقًا إضافيًا لسلسلة من حوادث السلامة، بما في ذلك انفجار جزء من جسم الطائرة في الجو في يناير، الأمر الذي دفع إلى إجراء عدد من التحقيقات في ممارسات الشركة، وتغيير تنفيذي، ووعود بأن الشركة سوف تغير نفسها، وهذه هي أعلى حزمة يتم دفعها على الإطلاق للرئيس التنفيذي للشركة وزيادة بنسبة 45٪ عن مبلغ 22.6 مليون دولار الذي حصل عليه لعام 2022.

وتواجه شركة بوينغ صعوبات مالية منذ خمس سنوات، منذ أن أدت الحوادث المميتة لطائرتها 737 ماكس في أواخر عام 2018 وأوائل عام 2019 إلى توقف طائرتها الأكثر مبيعًا لمدة 20 شهرًا.

كما تضررت من الوباء الذي تسبب في توقف شبه كامل للسفر الجوي لعدة أشهر وخسائر فادحة في معظم شركات الطيران التي تشتري طائراتها.ومنذ بدء التوقف عن العمل في عام 2019، أبلغت الشركة عن خسائر معدلة بلغ مجموعها أكثر من 31 مليار دولار، ومن المتوقع أن تستمر الخسائر في المضي

وفي مارس 2019، تحطمت طائرة 737 ماكس تابعة “للخطوط الجوية الاثيوبية” بمجرد إقلاعها من مطار أديس أبابا، ما تسبب في مقتل 157 من ركابها وأفراد الطاقم.

وأدى الحادث إلى وقف تحليق طائرات بوينغ “737 ماكس” في أسوأ أزمة في تاريخ مجموعة الصناعات الجوية الأميركية لأنه تلا حادثا آخر قبل أشهر لطائرة من النوع نفسه تابعة لشركة الطيران “ليون اير” في إندونيسيا في أكتوبر 2018، وأسفر هذا الحادث عن 189 قتيلا.

وتحطمت الطائرتان بعد وقت قصير من إقلاعهما، وأشارت التحقيقات في وقت لاحق إلى وجود مشكلة في نظام الطيران الآلي.

وفي 5 يناير، انفصل باب عن جسم طائرة “بوينج 737 ماكس 9” تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في منتصف الرحلة.

وأدى الحادث إلى مغادرة سلسلة من كبار المسئولين في الشركة، من بينهم الرئيس التنفيذي دايف كالهون، الذي سيتنحى عن منصبه بحلول نهاية العام.

وقال مسؤولون بوزارة العدل الأمريكية، في رسالة إلى محكمة فدرالية في تكساس، إن بوينج انتهكت التزاماتها بموجب اتفاق تأجيل المقاضاة الذي كان يحميها من الإجراءات القانونية المتعلقة بالحوادث.

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:10 ص, السبت, 18 مايو 24