انخفاض الأسعار يتسبب في تراجع عوائد السعودية من صادرات النفط

تلقت جهود التحول الاقتصادي ضربة من انخفاض تدفقات البترودولار منذ عام 2022

انخفاض الأسعار يتسبب في تراجع عوائد السعودية من صادرات النفط
أيمن عزام

أيمن عزام

4:44 م, الخميس, 22 أغسطس 24

انخفضت عوائد المملكة العربية السعودية من صادرات النفط إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات، بسبب انخفاض الأسعار وقرار المملكة بكبح الإنتاج، بحسب وكالة “بلومبرج”.

كما انخفضت مبيعات شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة إلى 17.7 مليار دولار في يونيو، وفقًا لهيئة الإحصاء الرئيسية في البلاد. وهذا أقل بنسبة تزيد عن 9% على أساس سنوي وحوالي 12% عن مايو.

وتشكل عوائد النفط أهمية بالغة للمملكة العربية السعودية، القائد الفعلي لتكتل “أوبك” وأكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

تحول اقتصادي

وتدعم هذه الأموال حملة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحقيق تحول اقتصادي مدعوم باستثمارات ضخمة في كل شيء من المركبات الكهربائية إلى أشباه الموصلات وكرة القدم.

وتلقت جهود التحول الاقتصادي ضربة من انخفاض تدفقات البترودولار منذ عام 2022، عندما أدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى ما يزيد عن 120 دولارًا للبرميل.

 في ذلك الوقت – على الأقل لبضعة أشهر – كانت المملكة العربية السعودية تكسب مليار دولار من صادرات النفط كل يوم.

ويتم تداول خام برنت الآن عند حوالي 76 دولارًا، بانخفاض 6.2٪ هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

واضطرت المملكة إلى تقليص أو تأخير بعض أكبر مشروعاتها، بما في ذلك أجزاء من مدينة صحراوية جديدة مترامية الأطراف تُعرف باسم “نيوم”. لقد فشلت في رفع الأسعار بإستراتيجيتها لخفض الإنتاج.

ومن المفترض أن تبدأ “أوبك +”، التي تضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول وآخرين مثل روسيا، في زيادة الإنتاج في الربع الأخير.

 وتقول شركة بي بي النفطية إن تكتل “أوبك+” لن يقبل بسهولة تمرير خطة خفض الإنتاج بسبب استمرار الضغوط الناجمة عن انخفاض الأسعار.