انخفاض جماعي للأسهم الأوروبية بسبب المخاوف من تباطؤ النمو الأمريكي

ضعف التوقعات بسبب بيانات التصنيع الضعيفة في الولايات المتحدة

انخفاض جماعي للأسهم الأوروبية بسبب المخاوف من تباطؤ النمو الأمريكي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:47 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

سجلت الأسهم الأوروبية أدنى مستوى لها في أسبوعين اليوم الأربعاء، حيث اهتزت الأسواق العالمية بسبب مخاوف من تباطؤ وشيك في الولايات المتحدة وضعف في الاقتصاد الصيني.

وانخفض مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا بنسبة 1٪، مع تراجع جميع الأسواق الأوروبية الرئيسية بين 0.7٪ و1٪. لتسجل الأسهم أدنى مستوى لها منذ 9 أغسطس.

وتتبعت الخسائر عمليات بيع بين عشية وضحاها في المؤشرات الرئيسية في وول ستريت، وكلها سجلت أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية لها منذ أوائل أغسطس، مع ضعف التوقعات بسبب بيانات التصنيع الضعيفة في الولايات المتحدة، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

وانخفض نشاط التصنيع في الصين إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر في أغسطس، مما أثر على الأسهم الفاخرة في أوروبا مثل LVMH Holdings، و Richemont، وكريستيان ديور (DIOR.

وقالت سوزانا ستريتر، كبيرة محللي الاستثمار والأسواق في هارجريفز لانسداون: «المخاوف الجديدة بشأن صحة الاقتصاد العالمي تجتاح الأسواق»: “لدينا مشهد مخيب آخر من صناعة الخدمات في الصين، لقد أصيبوا بخيبة أمل مرة أخرى مع تخفيف نمو الطلبات الجديدة وهذا يضاف إلى التشاؤم إلى حد ما ومن الواضح أيضًا أن تذبذب التكنولوجيا الكبيرة يسبب القلق. “

على الرغم من ضغوط البيع، ارتفعت الأسهم الأوروبية بنسبة 7.5٪ لهذا العام، حيث أبقت احتمالات انخفاض تكاليف الاقتراض في عام 2024 الأسواق واقفة على قدميها.

في اليوم، كانت شركات أشباه الموصلات هي الخاسرة الأولى، حيث انخفضت ASML Holdings بنسبة 5٪ تقريبًا حيث خفض UBS تصنيف السهم وتتبع هزيمة في سهم Nvidia يوم الثلاثاء.

في البيانات الاقتصادية، تلقى النشاط التجاري في منطقة اليورو دفعة من فرنسا التي استضافت الألعاب الأولمبية الشهر الماضي، لكن من المرجح أن يعود الشعور بالضيق في الكتلة بمجرد اختتام الألعاب البارالمبية مع استمرار ضعف الطلب الأساسي.

أظهر مسح يوم الأربعاء أن النمو في قطاع الخدمات الألماني تباطأ للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، في إشارة أخرى إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا يفقد قوته. وانخفض مؤشر داكس الألماني القياسي (.GDAXI) بنسبة 0.8٪.