انخفاض جماعي للأسهم العالمية متأثرة بخسائر شركة «انفيديا»

خسرت شركة Nvidia بمقدار قياسي بلغ 279 مليار

انخفاض جماعي للأسهم العالمية متأثرة بخسائر شركة «انفيديا»
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:05 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

تراجعت الأسهم في جميع أنحاء العالم اليوم الأربعاء، متأثرة بانخفاض أسهم التكنولوجيا بعد عمليات بيع قياسية لشركة Nvidia الأمريكية لصناعة الرقائق، وفي الوقت الذي وصلت فيه توقعات تلاشي النمو العالمي إلى أصول أكثر خطورة، مما دفع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر.

انخفضت الأسهم الأوروبية بنسبة 1٪ بحلول الساعة 10 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما خسرت الأسواق الأوروبية الرئيسية الأخرى من لندن إلى فرانكفورت حوالي 0.7٪، وكانت شركات أشباه الموصلات هي الخاسرة الأكبر، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

أغلقت وول ستريت على انخفاض حاد يوم الثلاثاء، حيث خسرت شركة Nvidia بمقدار قياسي بلغ 279 مليار دولار حيث تحقق المستثمرون من حماسهم للذكاء الاصطناعي.

كان شهر سبتمبر شهرًا سيئًا للأسهم، على الرغم من أن المحللين أشاروا إلى التقاء العوامل وراء الهزيمة، بما في ذلك بيانات التصنيع الأمريكية الضعيفة.

قال جيسون تيه، كبير مسؤولي الاستثمار في Vertium Asset Management: «من الواضح أن التقلبات تتزايد». «لقد تذوقنا طعمًا مرا أولًا في بداية أغسطس… الليلة الماضية كان لدينا هذا المحفز الكلي (و) قلق السوق بشأن المزيد من التباطؤ الاقتصادي».

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 1% إلى 72.86 دولار للبرميل بينما انخفض الخام الأمريكي 1.4% إلى 69.38 دولار وهو أدنى مستوياته منذ ديسمبر لقد انخفضوا بنسبة 5٪ تقريبًا يوم الثلاثاء.

أدت المخاوف بشأن التوقعات البطيئة في الصين – أكبر مستورد للنفط في العالم – واحتمال حدوث تباطؤ عالمي قد يعني انخفاض الطلب على الوقود إلى تفاقم انخفاض أسعار النفط.

في وقت سابق، قادت مؤشرات الأسهم في طوكيو (.N225)، وتايبيه (.TWII)، الركود في آسيا، وانخفض كل منها بأكثر من 3٪، في حين أن أوسع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان انخفض بنسبة 1,9%

من المستفيدين من انخفاض الأسهم، تعزز الين الياباني الملاذ الآمن بنسبة تصل إلى 0.4٪ إلى 144.89 للدولار. تم تداوله آخر مرة على ارتفاع بنحو 0.4٪ عند 144.90.