«بايدن» يدعو «حماس» للموافقة على مقترح إسرائيلي بإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن

الرئيس الأمريكي: مع وقف إطلاق النار، يمكن توزيع هذه المساعدات بشكل آمن وفعال على كل من يحتاج إليها

«بايدن» يدعو «حماس» للموافقة على مقترح إسرائيلي بإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن
أيمن عزام

أيمن عزام

9:17 م, الجمعة, 31 مايو 24

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة، مقاتلي حماس إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل، بشأن إطلاق سراح الرهائن، مقابل وقف إطلاق النار في غزة، قائلًا إن هذه هي أفضل طريقة لبدء إنهاء الصراع المميت، بحسب وكالة رويترز.

وقال بايدن: “مع وقف إطلاق النار، يمكن توزيع هذه المساعدات بشكل آمن وفعال على كل من يحتاج إليها”.

وأضاف: “باعتباري شخصًا كان لديه التزام مدى الحياة تجاه إسرائيل، وباعتباري الرئيس الأمريكي الوحيد الذي ذهب إلى إسرائيل في وقت الحرب، وباعتباري شخصًا أرسل للتو القوات الأمريكية للدفاع بشكل مباشر عن إسرائيل عندما تعرضت لهجوم من قبل إيران، فإنني أطلب منك ذلك، الرجوع خطوة إلى الوراء، والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة.. لا يمكننا أن نخسر هذه اللحظة.”

ودعا اقتراح سابق بشأن الرهائن تم طرحه في وقت سابق من هذا العام إلى إطلاق سراح الرهائن المرضى وكبار السن والجرحى في غزة مقابل وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع يمكن تمديده للسماح بإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وانهار الاتفاق المقترح في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن رفضت إسرائيل الموافقة على إنهاء دائم للحرب كجزء من المفاوضات وكثفت هجومها على مدينة رفح في جنوب غزة.

وقالت حماس يوم الخميس إنها أبلغت الوسطاء بأنها لن تشارك في مزيد من المفاوضات خلال العدوان المستمر لكنها مستعدة للتوصل إلى “اتفاق كامل” يشمل تبادل الرهائن والأسرى إذا أوقفت إسرائيل الحرب.

وتعثرت مرارا وتكرارا المحادثات التي تتوسط فيها مصر وقطر ودول أخرى لترتيب وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والحركة الإسلامية في حرب غزة، ويلقي الجانبان اللوم على الآخر في عدم إحراز تقدم.

إعادة الرهائن

وقال مسئول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان سيجتمع يوم الجمعة مع دبلوماسيين من 17 دولة تحتجز حماس مواطنين كرهائن في غزة.

وأشار مسئول أمني إسرائيلي كبير اليوم الجمعة إلى أن إسرائيل لن توافق على أي وقف للقتال لا يكون جزءا من اتفاق يتضمن إعادة الرهائن الباقين على قيد الحياة.