«باير» تحاول تطوير أدوية جديدة للسرطان عبر اتفاق بقيمة 547 مليون دولار مع «نيكست أر إن أيه»

تواجه شركة باير قيودًا في طموحاتها على الصعيد الدوائي

«باير» تحاول تطوير أدوية جديدة للسرطان عبر اتفاق بقيمة 547 مليون دولار مع «نيكست أر إن أيه»
أيمن عزام

أيمن عزام

5:15 م, الأربعاء, 28 أغسطس 24

وقعت شركة باير إيه جي اتفاقية تعاون وترخيص مع شركة نيكست أر إن أيه ثربيوتكس ( NextRNA Therapeutics ) ومقرها بوسطن في محاولة لتطوير أدوية جديدة للسرطان، بحسب وكالة بلومبرج.

ستعمل الشركتان معًا على تطوير برنامجين للجزيئات الصغيرة باستخدام تقنية نيكست أر إن أيه، والتي تستهدف “الحمض النووي الريبي غير المشفر الطويل” المرتبط بأمراض بما في ذلك السرطان.

صافي مبيعات المنتجات الناجحة

بموجب الشروط، ستدفع باير في البداية ما يصل إلى 547 مليون دولار اعتمادًا على مراحل مختلفة، مع استحقاق شركة نيكست أر إن أيه أيضًا لعائدات متدرجة على صافي مبيعات المنتجات الناجحة.

تتطلع شركة باير للأدوية إلى التعامل مع انتهاء صلاحية براءات الاختراع لاثنين من أكثر الأدوية مبيعًا، دواء تسييل الدم Xarelto ودواء العيون Eylea. وهي تعتمد على الطلب المتزايد على دواء السرطان Nubeqa ودواء الكلى Kerendia، ولديها آمال كبيرة في علاج انقطاع الطمث الجديد elinzanetant.

في السنوات الأخيرة، تطلعت صناعة الأدوية إلى صفقات وشراكات صغيرة النطاق لإنشاء منتجات جديدة في مجالات العلاج بالخلايا والجينات، من بين مجالات أخرى.

تواجه شركة باير قيودًا في طموحاتها على الصعيد الدوائي بسبب استحواذها على شركة مونسانتو الزراعية مقابل 63 مليار دولار في عام 2018. وقد أثقلت هذه الصفقة كاهل الشركة بمستويات عالية من الديون وصداع قانوني ضخم، بما في ذلك التقاضي الأمريكي بشأن مبيد الأعشاب Roundup.