بدء المرحلة الأولى لتوصيل الغاز للمحافظات عبر الناقلات باستثمارات 150 مليون جنيه

الشبكة القومي للغاز في مصر تغطي نحو 15% فقط

بدء المرحلة الأولى لتوصيل الغاز للمحافظات عبر الناقلات باستثمارات 150 مليون جنيه
محمد ريحان

محمد ريحان

4:02 م, الأربعاء, 12 فبراير 20

كشف الدكتور محمد سعد الدين ، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال ولجنة الطاقة باتحاد الصناعات ، عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الحكومة المصرية لنقل الغاز الطبيعي لكافة أنحاء الجمهورية بدون استخدام خطوط الغاز وذلك عبر الاعتماد على الناقلات ، بهدف تحقيق الاستفادة للمناطق التى تبعد عن الشبكة القومية لخطوط الغاز، بإجمالي استثمارات 150 مليون جنيه.

وكشف سعد الدين على هامش مشاركته فى المعرض الدولي للبترول الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أمس الثلاثاء، أن الشبكة القومية للغاز فى مصر تغطي نحو 15% فقط من مناطق مصر، وتتولى الخطة الجديدة لعمليات نقل الغاز بدون الاعتماد على خطوط الغاز التقليدية فى تغطية نحو 85% من مساحة مصر التى تبعد عن الشبكة القومية.

غاز تون تجهز 6 ناقلات عملاقة

وبدأت شركة ” غاز تون ” للغازات البترولية فى تجهيز 6 ناقلات عملاقة متنقلة لنقل الغاز الطبيعي المضغوط بسعات مختلفة تبدأ من 6 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المضغوط وبقدرات تصل إلى 13 ألف متر مكعب من للمحطة الواحدة فى كل رحلة، ستكون كفيلة لنقل الحياة إلى ربوع الوطن وتلبية احتياجات كافة الفئات من الطاقة من كتل سكنية ومصانع وفنادق علاوة على إقامة محطات تموين للسيارات فى أي منطقة وفى أى وقت.

على صعيد متصل ، أكد سعد الدين أن القيادة السياسية تعتبر الداعم الأكبر لقطاع البترول ولذلك حقق طفرة اقتصادية غير مسبوقة منحت الثقة والمصداقية للشركاء الأجانب فى السوق المصري خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن هذا القطاع سيقود التنمية الاقتصادية لمصر خلال المرحلة المقبلة.

وشدد كذلك على أن هذه الخطوة تأتى بالتزامن مع خطة الدولة لتحويل مصر كمركز إقليمي للغاز الطبيعي في الشرق الأوسط بعد الإكتشافات الجديدة لمصر فى المياه الإقليمية.

وتابع: يساعد هذا المشروع على تفعيل منظومة الإستفادة الحقيقية من الاكتشافات البترولية الكبيرة لمصر فى توصيل الغاز لكافة المناطق التى تبعد عن الشبكة القومية للغاز، إضافة إلى توفير الوقت والجهد والتكاليف الباهظة التى كانت تتكلفها الدولة فى مد أنابيب الغاز، علاوة على مساعدة الدولة على إحلال الغاز بدلا من الوقود المدعم من سولار وبنزين وخلافه فى كافة الاستخدامات.