برنامج بوينج ecoDemonstrator يختبر تقنيات جديدة لتحسين إمكانية إعادة تدوير المقصورة والكفاءة التشغيلية

ستبدأ الاختبار الشهر الحالي

برنامج بوينج ecoDemonstrator يختبر تقنيات جديدة لتحسين إمكانية إعادة تدوير المقصورة والكفاءة التشغيلية
دعاء محمود

دعاء محمود

3:29 م, الأثنين, 20 مايو 24

تختبر بوينج حوالي 30 تقنية في برنامجها ecoDemonstrator الذي يركز على تعزيز الكفاءة التشغيلية والاستدامة في التصاميم الداخلية للمقصورة، والتي تُعد واحدة من أكثر الأجزاء صعوبة في إعادة تدوير الطائرة.

وستبدأ الشركة الاختبار هذا الشهر باستخدام طائرة 777-200ER (على مسار طويل).

وتضم مشاريع بوينج ecoDemonstrator:

عمليات المطار: اختبارات تمكين حركة الطائرات ذات المحرك الواحد على المدرج والتصاريح الرقمية للطائرات لتقليل استخدام الوقود وتعزيز السلامة من خلال تقليل أعباء الاختبارات التجريبية.

ضجيج المطار: قياس فوائد إجراءات تشغيل الرحلة، مثل منحدر الانزلاق الأكثر انحداراً والهبوط المستمر، لتقليل ضوضاء المجتمع وخفض استهلاك الوقود والانبعاثات.

مواد تُقلّل النفايات: أغطية أرضيات أخف وزناً وقابلة لإعادة التدوير وأكثر متانة وألواح سقف مصنوعة من ألياف الكربون المعاد تدويرها، وكلاهما مصنوع من الراتنج الحيوي بنسبة 25%.

تقليل الضوضاء والوزن: عزل المقصورة لتقليل الضوضاء بشكل أفضل وتنظيم الرطوبة ودرجة الحرارة، بالإضافة إلى ألواح صوتية مغطاة بالقماش للحاجز والمطبخ.

مفاهيم المقصورة المستقبلية: مقاعد الدرجة الاقتصادية ودرجة رجال الأعمال مزودة بأجهزة استشعار تكشف ما إذا كان شخص ما جالساً أثناء حركة الطائرة على المدرج أو الإقلاع والهبوط، مما يُحسّن السلامة ويُقلل من أعباء عمل الطاقم ووقت التوقف لعمل الصيانة، بالإضافة إلى مرحاض يعمل بدون لمس ويحافظ على المياه وتقنيات المطبخ التي تجعل خدمة المقصورة أكثر كفاءة وتقلل هدر الطعام.

قال بريان موران، الرئيس التنفيذي للاستدامة لدى بوينج: “يساعدنا برنامج بوينج ecoDemonstrator على إجراء تحسينات ملموسة على منتجاتنا، مما يمكننا من تقليل الآثار البيئية للطيران وتحسين تجربة الطيران وتعزيز سلامة طائراتنا.

ونشعر بامتنان كبير للشراكات العديدة في مجال الطيران وخارجه التي تساعدنا على تحويل ما يبدو مستحيلاً إلى حقيقة ملموسة”.

من جانبه قال مايك سينيت، نائب الرئيس والمدير العام لتطوير المنتجات لدى شركة بوينج للطائرات التجارية: “يُعدّ برنامج ecoDemonstrator من أكثر برامج الطيران شهرةً لدينا، حيث قام باختبار 250 تقنية منذ انطلاقه لأول مرة في عام 2012.

ويهدف اختبار التصاميم الداخلية المختلفة للمقصورة هذا العام إلى المساعدة في إيجاد حل للجزء غير القابل لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير من طائراتنا مع تقليل استهلاك الوقود وأعباء عمل الطاقم”.

سيتم عرض أربع من تقنيات المقصورة في معرض مقصورات الطائرات 2024 الذي سيُقام في هامبورغ، ألمانيا من 22 وحتى 24 مايو.

استخدمت جميع منصات برنامج بوينج ecoDemonstrator تقريباً منذ رحلاتها الأولية في عام 2012 وقود الطيران المستدام، وستُحلّق الطائرة الرائدة هذا العام باستخدام مزيج بنسبة 30/70 من وقود الطيران المستدام ووقود الطائرات التقليدي.

دعاء محمود

دعاء محمود

3:29 م, الأثنين, 20 مايو 24