برنامج تدريبى لمنع التمييز ضد مرضى الإيدز وطرق انتقال العدوى

للتوعية حول كيفية التعامل مع الوصم والتمييز ضد الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة

برنامج تدريبى لمنع التمييز ضد مرضى الإيدز وطرق انتقال العدوى
محمد ريحان

محمد ريحان

4:46 م, الأربعاء, 5 فبراير 20

نظمت شركة جانسن – التابعة لجونسون آند جونسون العالمية والمتخصصة فى صناعة الأدوية – برنامجا تدريبيا  للعاملين بمجال الرعاية الصحية فى 27 مُحافظة للتوعية حول كيفية التعامل مع الوصم والتمييز ضد الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ( مرضى الإيدز )، والتعامل مع طرق انتقال العدوى، وتحديثات حول البروتوكولات السريرية.

وتم التدريب بالتعاون بين الشركة والبرنامج الوطنى للإيدز وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز لدعم قطاع الرعاية الصحية.

وتأسس البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في عام 1987 وهو الهيئة الحكومية الرسمية المسؤولة عن الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وعلاجه. برنامج العمل الوطني هو جزء من وزارة الصحة المصرية وهدفه هو الحفاظ على انخفاض معدل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وتحسين خدمات الرعاية الصحية للمصابين أو المصابين بالمرض.

قال الدكتور رامز محسن فوزي، المدير التنفيذي  لشركة جانسن بشمال أفريقيا – أن الشركة قد ركزت على بناء قيادة للرعاية الصحية علي كافة المستويات، وتزويد زوى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بالأدوات والمعلومات الكافية لرعاية أسرهم، وزيادة الدعم للمرضى أنفسهم، وهذا ينبع من التزام الشركة بتوفير حلول مبتكرة وجذرية للمرض، حيث كان هناك حوالى 37.9 مليون شخص حول العالم اعتبارًا من نهاية عام 2018 مصاب به، وتعيش غالبيتهم العظمى في البلدان الأفريقية. 

وبفضل التقدم المتحقق في البحث والتطوير على مدى السنوات الثلاثين الماضية، تحول فيروس نقص المناعة البشرية، الإيدز من مرض فتاك أودى بحياة الكثير من المُصابين به خلال فترة قصيرة من الزمن ، إلى مرض قابل للعلاج .

وأضاف أن شركة جونسون اند جونسن قد خصصت 500 مليون دولار على مدار 4 سنوات للأبحاث الطبية للمساعدة فى القضاء على وباء نقص المناعة ومرض السل.

وأكد فوزى على التزام جانسن بأهداف برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة برنامج الإيدز 90-90-90، والذى يهدف إلى الوصول إلى معدل تشخيص حالات بنسبة 90 ٪ ، وضمان حصول الـ 90 ٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم على العلاج اللازم، وضمان شفاء الـ 90 ٪ من الأشخاص الذين يتلقون العلاج فى عام 2020 نهائيًا.

وبدأ برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، أنشطته فى 3 محافظات مع خطة للتوسع إلى 6 محافظات فى عام 2020 في جميع أنحاء مصر،  وهذا بالتزامن مع البرنامج التدريبي لدعم النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية أو المعرضات له من خلال مستشفيات حُميّات المحافظة، بالإضافة إلى مشاريع فى جميع أنحاء مصر للأفراد المعرضين للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز . 

وقالت الدكتورة “هبة على” مديرة برنامج الأمم المتحدة المشترك أن : “ما زال فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز من المحرمات بسبب الأعراف المجتمعية وعلى الرغم من الوعي المتزايد بالمرض لا يزال الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز يتعرضون للتمييز فى أماكن الرعاية الصحية لذلك، من الضرورى تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على طريقة التعامل مع مرضى الإيدز. “

تعمل جانسن فى أكثر من 150 دولة فى مهمة مشتركة لتطوير كيفية التعامل مع المرض والتعريف بخطورته، كما تقدم حلولًا متطورة تساهم فى الوقاية من المشكلات التي تهدد الحياة. كما تهدف جانسن إلى توفير خدمات رعاية صحية غير مكلفة وفعالة لعلاج أمراض القلب والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية من بين الأمراض الأخرى.  

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، يسعى لتحقيق رؤيته المشتركة المتمثلة في عدم وجود إصابات جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية والتمييز الصفري والوفيات المرتبطة بالإيدز.

ويوحد البرنامج جهود 11 منظمة من منظمات الأمم المتحدة – مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي – ويعمل عن كثب مع الشركاء العالميين والوطنيين من أجل إنهاء مرض الإيدز بحلول عام 2030 كجزء من أهداف التنمية المستدامة.