بعدما تصدر قائمة الأكثر مبيعا.. «ماش» ترفع أسعار «جابيماش» لعلاج مرضى الصرع

حقق خلال العام الماضي مبيعات بلغت 882 مليون جنيه

بعدما تصدر قائمة الأكثر مبيعا.. «ماش» ترفع أسعار «جابيماش» لعلاج مرضى الصرع
أحمد صبحي

أحمد صبحي

1:46 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

أخطرت المخازن العاملة في توزيع الأدوية، الصيدليات بزيادة سعر عقار جابيماش والذي تنتجه شركة “ماش فارما”، بتركيزات مختلفة.

وبحسب قائمة الأسعار الجديدة فإن سعر عقار جابيماش تركيز 800 ارتفع من 165 إلى 216 جنيها، فيما ارتفع سعر جابيماش تركيز 300 من 85.5 إلى 114 جنيها.

وتحتوي أقراص جابيماش على المادة الفعالة «جابابنتين» وهى مادة دوائية تستخدم فى صناعة العقاقير الطبية لعلاج نوبات الصرع الجزئية وبعض التهابات الأعصاب المزمنة، الناتجة عن الإصابة بالحزام النارى «الهربس»، من خلال تقليل الإشارات العصبية المنطلقة من المخ، بحسب النشرة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفى عام 1993 اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «إف دى إيه»، مادة «جابابنتين»، لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات بما فى ذلك النوبات الجزئية لمرضى الصرع وآلام الأعصاب الناتجة عن إصابة الحبل الشوكى والاستخدامات المعتمدة الأخرى لآلام العضل الليفى ومتلازمة تململ الساقين.

جدير بالذكر أن مادة جابابنتين تشهد توسع في الاستخدام بشكل هائل خلال السنوات الأخيرة، في الوقت الذي فرضت فيها أغلب دول العالم قيودا على استخدامها، بعدما فٌرضت على واحدة من الشركات التي تنتج أصناف منها عقوبة مالية صنفت إنها ثاني أكبر عقوبة في تاريخ صناعة الأدوية في العالم، فيما عرف حينها بقضية “ديفيد فرانكلين”، لارتباطها بارتفاع معدلات العنف والجريمة.

وارتفعت مبيعات أدوية مضادات الصرع فى مصر إلى 3.9 مليار جنيه خلال العام الماضى 2023 مقابل 3.1 مليار فى 2022 رغم انخفاض كمياتها مسجله 46.2 مليون عبوة مقارنة مع 48.1 مليون، بلغت مبيعات شركة «ماش» للصناعات الدوائية فقط 822 مليون جنيه.

وبحسب التقرير الأخير الصادر عن مؤسسة “آي كيوفيا” فإن صنف “جابيماش” احتل المركز السابع في قائمة الأدوية الأكثر مبيعا خلال مارس 2024، بقيمة بيعية تجاوزت الـ 94 مليون جنيه، محققا نموا بلغ 101.2%.