بعد إلزامها بالشراء الإجبارى.. «تيتان» تبحث موقف أسهم الإسكندرية للأسمنت

تدرس شركة تيتان الدولية البدائل المتاحة، بعد إلزامها من الهيئة العامة للرقابة المالية، بتقديم عرض شراء إجبارى لكامل أسهم شركة الاسكندرية للأسمنت

بعد إلزامها بالشراء الإجبارى.. «تيتان» تبحث موقف أسهم الإسكندرية للأسمنت
شريف عمر

شريف عمر

7:08 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

علمت “المال” أن شركة تيتان الدولية للأسمنت، تدرس فى المرحلة الراهنة، البدائل القانونية المتاحة، بعد صدور قرار من الهيئة العامة للرقابة المالية، بإلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لكامل أسهم شركة الاسكندرية لأسمنت بورتلاند.

قرار هيئة الرقابة المالية ضد تيتان

وكانت الرقابة المالية قد أعلنت اليوم بالبورصة، إلزام تيتان الدولية، بتقديم عرض شراء إجباري على أسهم الاسكندرية للأسمنت، خلال شهر، وذلك بداعى تطبيق قانون سوق المال، بعد استحواذ تيتان بشكل غير مباشر على كامل أسهم للتنمية المالكة بشكل مباشر لنسبة 88.93% من أسهم الأسكندرية للأسمنت، ما ترتب عليه تجاوز حصتها الحدود الملزمة لتقديم عروض الشراء.

وقالت مصادر مقربة إن إدارة ا اطلعت على قرار الهيئة، وتدرس حالياً مع الشركة الأم لتيتان اليونانية، البدائل المتاحة للقرار، سواء بالتظلم منه لدى الجهات المختصة بالهيئة، أو الالتزام، موضحة أن كل الخيارات متاحة حالياً.

ويتوزع هيكل ملكية الإسكندرية للأسمنت بواقع 88.9% لشركة الاسكندرية للتنمية المحدودة المملوكة بدورها بالكامل لشركة تيتان، فيما تعتبر 11% المتبقية بالاسكندرية للأسمنت، أسهمًا حرة التداول بالبورصة.

وفى مطلع الأسبوع الحالى، أعلنت الاسكندرية للأسمنت، أن شركة تيتان الدولية للأسمنت استحوذت من خلال شركاتها التابعة على حصة مؤسسة التمويل الدولية في شركة الإسكندرية للتنمية المحدودة البالغة 17.28 %.

وفى مارس الماضى، وافقت إدارة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند على تمديد فترة استحقاق قروض متبادلة مع شركتى تيتان مصر للاستثمار المحدودة وأسمنت بنى سويف.

قروض تيتان للإسكندرية للأسمنت

وقالت الشركة إن المجلس وافق على تمديد عقد القرض المتبادل مع شركة أسمنت التابعة بمبلغ 600 مليون جنيه لمدة عام.

كما مد عقد القرض المتبادل مع شركة تيتان مصر للاستثمار المحدودة لمدة عامين تنتهى 31 مارس 2021.

يشار إلى أن مجلس إدارة الاسكندرية للأسمنت يضم هانى سرى الدين، الخبير القانونى، والرئيس الأسبق بهيئة سوق المال.

وتعانى شركات الأسمنت من أوضاع مالية متردية فى السنوات الأخيرة، جراء زيادة كميات الانتاج، والتى تزامنت مع الارتفاع المطرد فى التكاليف.

خسائر الإسكندرية للأسمنت

وتكبدت الاسكندرية للأسمنت، خسائر بقيمة 96.5 مليون جنيه خلال أول 9 شهور من العام الحالى، مقابل خسائر بقيمة 245 مليون جنيه فى نفس الفترة من العام الماضى، بنسبة انخفاض فى الارباح بنحو 61%.

ويبلغ رأسمال الإسكندرية للأسمنت، نحو 2.8 مليار جنيه، موزعاً على 458 مليون سهم، بقيمة اسمية 6.3 مليون سهم.

وتعمل الإسكندرية فى صناعة والجبس والطوب، تعمل بطاقة إنتاجية 4.5 مليون طن سنوياً، موزعة ما بين 3 ملايين بمصنع الإسكندرية، و1.5 مليون لمصنع بنى سويف.