بعد انهيارات البورصات العالمية.. العملات المشفرة تفقد 270 مليار دولار و«بيتكوين» تهبط دون 50 ألف دولار

تراجعت العملات جنبًا إلى جنب مع الأصول الأخرى بما في ذلك الأسهم العالمية

بعد انهيارات البورصات العالمية.. العملات المشفرة تفقد 270 مليار دولار و«بيتكوين» تهبط دون 50 ألف دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:22 م, الأثنين, 5 أغسطس 24

تراجعت عملة البيتكوين وعملة الإيثر صباح اليوم الاثنين، إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر حيث اجتاحت المخاوف بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة في أعقاب البيانات الضعيفة الأسواق المالية وأثارت اندفاعًا للخروج من الأصول المحفوفة بالمخاطر.

وتراجعت قيمة سوق العملات المشفرة، حيث واصل المستثمرون بيع الأصول الخطرة، القيمة الإجمالية للعملات المشفرة بنحو 270 مليار دولار، وذلك بسبب انخفاض بنسبة 11% في عملة البيتكوين خلال الـ24 ساعة الماضية وانخفاض بنسبة 21% في الأثير، بحسب ما ورد في تقرير وكالة “رويترز”.

وتمثل عملية البيع انعكاسًا مذهلاً بعد أيام فقط من أن التفاؤل الذي غذى خطاب المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب دفع عملة البيتكوين، أكبر عملة مشفرة في العالم، إلى تجاوز 70 ألف دولار لأول مرة منذ أكثر من شهر.

وحصلت أسواق العملات المشفرة على دفعة هذا العام بعد أن وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على الصناديق المتداولة في البورصة لتتبع الأسعار الفورية لعملة البيتكوين والإيثر.

لكن في الآونة الأخيرة، تراجعت العملات جنبًا إلى جنب مع الأصول الأخرى بما في ذلك الأسهم العالمية، حيث يخشى المستثمرون أن يكون الركود في الولايات المتحدة في الأفق، مع تزايد المخاوف الجيوسياسية أيضًا.

وفقدت Bitcoin أكثر من ثلث قيمتها منذ أن وصلت إلى مستوى قياسي في مارس. كما أدى الارتباط المتزايد بالأسهم إلى تقويض سمعتها كأصل آمن.

قال توني سيكامور، محلل السوق في IG: «إنه تذكير كبير بأن البيتكوين والعملات المشفرة بشكل عام هي أصول مخاطرة وتقع في الطرف المدبب من طيف المخاطر».

وتراجعت عملة البيتكوين 12% إلى 52، 054 دولارًا، متجهة إلى أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ نوفمبر 2022. انخفض الإيثر بنسبة تصل إلى 21٪ إلى أدنى مستوى له منذ يناير.

وقال سيكامور إن عملة البيتكوين تختبر دعم قناة الاتجاه في منطقة 54 ألف دولار/ 53 الف دولار وتحتاج إلى البقاء هناك «لمنع المزيد من الاستسلام نحو 48 ألف دولار».

وتفاقم المشهد يوم الأحد عندما انخفضت بيتكوين إلى 57000 دولار، مما أدى إلى تصفية أكثر من 350 مليون دولار في ذلك الوقت.

وارتفع هذا الرقم إلى 830 مليون دولار منذ ذلك الحين. تشمل بعض الأسباب المحتملة لهذا الانهيار المستمر عدم اليقين في الاقتصاد الأميركي، وسحب المستثمرين للأموال، وبعض الإجراءات التي اتخذتها شركات كبيرة مثل Jump Crypto لنقل إيثريوم، والتي يمكن اعتبارها بيعًا محتملًا.

يذكر أن بيتكوين لامست 70000 دولار يوم الاثنين الماضي، ما يعني أنها فقدت 19000 دولار منذ ذلك الحين. والعملات البديلة في حالة أسوأ، حيث انخفضت إيثريوم بنسبة 20%.