بعد تراجع تقييم صندوقها «رؤية».. «سوفت بنك» اليابانية تتكبد خسائر تتجاوز 3 مليارات دولار

سهم سوفت بنك يفقد ربع قيمته

بعد تراجع تقييم صندوقها «رؤية».. «سوفت بنك» اليابانية تتكبد خسائر تتجاوز 3 مليارات دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

1:44 م, الأثنين, 8 نوفمبر 21

أعلنت مجموعة سوفت بنك اليابانية تكبدها خسائر فصلية بسبب خسارة صندوقها رؤية 10 مليارات دولار نتيجة تراجع تقييمه وحملة تنظيمية صينية على شركات التكنولوجيا، بحسب وكالة رويترز.

ويصف ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لشركة سوفت بنك المجموعة بأنها دجاجة تبيض ذهبا، مشيرا لحصصها في شركات ناشئة تدخل السوق، إلا أن عمليات الطرح العام الأولي قد تراجعت وهبطت أسهم العديد من هذه الشركات خلال هذا الربع من العام.

وسجلت سوفت بنك خسائر صافية بلغت 397 مليار ين (3.5 مليار دولار) بالمقارنة مع أرباح قدرها 628 مليار ين قبل عام. وبلغ إجمالي الخسائر الاستثمارية لصندوق رؤية 1.167 تريليون ين.

سهم سوفت بنك يفقد ربع قيمته

وأغلق سهم سوفت بنك، الذي فقد نحو ربع قيمته هذا العام، على انخفاض 0.77% عند 6161 ينا قبيل إعلان النتائج اليوم الاثنين.

وفى مطلع الشهر الماضى، قام ماسايوشي سون، مؤسس مجموعة سوفت بنك، بتسريع وتيرة استثماراته الناشئة بشكل حاد هذا العام، حيث ضاعف عدد الشركات في صندوق “رؤية 2” خمس مرات في أقل من تسعة أشهر.

وأبرم مؤسس “سوفت بنك” 115 صفقة هذا العام، وفقًا لحسابات بلومبرج بناءً على البيانات الصادرة عن الشركة.

وهذا أكثر من العدد الإجمالي للصفقات التي أبرمها صندوق “رؤية سوفت بنك” الأول منذ بدايته في عام 2017، مما يُظهر أن ماسا سون لا يزال واثقًا من قدرته الاستثمارية على الرغم من تعثر رهاناته على شركة مشاركة المكاتب WeWork والممول Greensill.

وتكثف مجموعة سوفت بنك استثماراتها في وقت وصل نشاط رأس المال الاستثماري إلى ذروته.

تمويل الشركات الناشئة يصل إلى رقم قياسي عالمي بلغ 156 مليار دولار

ووصل تمويل الشركات الناشئة إلى رقم قياسي عالمي بلغ 156 مليار دولار في الربع الثاني، وفقًا لـ CB Insights.

فى سياق متصل، أغلقت الأسهم اليابانية منخفضة اليوم الإثنين مع تراجع أسهم قطاع الإنشاءات بسبب نتائج ضعيفة لبعض الشركات في حين خسرت أسهم شركات الأدوية مكاسبها بعد أن أثبت عقار شركة فايزر لعلاج كوفيد-19 فاعلية واعدة خلال تجارب.

تراجع الأسهم اليابانية

وهبط المؤشر نيكي الياباني 0.35 % إلى 29507.05 نقطة متراجعا عن أعلى مستوياته خلال شهر المسجل يوم الخميس على الرغم من إغلاق الأسهم الأمريكية على ارتفاع يوم الجمعة.

وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا منخفضا 0.30 % إلى 2035.22 نقطة.

وتراجع سهم أوباياشي كورب للإنشاءات 9.2 % بعد أن تراجعت نتائجها متأثرة جزئيا بارتفاع التكاليف في حين تراجع سهم شركة شيميزو كورب المنافسة 7.7 % بعد نتائج مخيبة للآمال.

نتيجة لذلك تراجع قطاع الإنشاءات 1.9%.

وخسرت شيونوجي للأدوية 5.7 % وتشوجاي 3.7 % بعد أن أعلنت فايزر المنافسة إن عقارها التجريبي قلل بنسبة 89 % فرص دخول المستشفيات والوفاة لمرضى كوفيد-19.

وارتفعت أسهم شركات الطيران ومشغلي القطارات بعد أنباء فايزر التي دعمت آمال الانتعاش الاقتصادي في الداخل.