بعد وقف نقابتي الموسيقيين والممثلين قرار منع هيفاء وهبي.. نقاد: تداركت الموقف سريعا والقرارات أحدثت ضجة

حالة غريبة تعرضت لها النجمة هيفاء وهبي اليومين الماضيين من نقابتي الممثلين والموسيقيين ، بعد اصدار قرارات بإيقافها عن العمل الفني تماما بمصر وعدم السماح لها بمزاولة المهنة أو إعطائها ترخيص بذلك

بعد وقف نقابتي الموسيقيين والممثلين قرار منع هيفاء وهبي.. نقاد: تداركت الموقف سريعا والقرارات أحدثت ضجة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:02 ص, السبت, 17 أغسطس 24

حالة غريبة تعرضت لها النجمة هيفاء وهبي اليومين الماضيين من نقابتي الممثلين والموسيقيين ، بعد اصدار قرارات بإيقافها عن العمل الفني تماما بمصر وعدم السماح لها بمزاولة المهنة أو اعطائها ترخيص بذلك ، بعد أن خاطب نقيب الممثلين أشرف زكي نظيره الفنان مصطفى كامل أن هناك أزمة وقعت بين هيفاء وهبي وشركة الريماس للإنتاج للمنتج اسحاق ابراهيم ، بسبب عدم اتمام هيفاء بنود تعاقدها بتصوير فيلم سينمائي مفترض طرحه الفترة القادمة رغم تقاضيها أجرا ماديا كبيرا  بالإضافة لعدم احيائها حفلا غنائيا بالساحل الشمالي يوليو الماضي كما كان متفق عليه معها مع أحدى منظمي الحفلات دون أسباب واضحة وهو منظم الحفلات ياسر الحريري ، فقام نقيب الموسيقيين بإصدار قرارا بإيقاف هيفاء عن العمل في مصر وتحديد موعدا للتحقيق معها داخل مقر نقابة المهن الموسيقية.

وبعد أن صدر هذا القرار الذي أثار ضجة كبيرة بمواقع التواصل الاجتماعي ، اصدرت نقابة الموسيقيين قرارا جديدا بإلغاء قرار المنع والسماح لهيفاء بالعمل ، وحدثت جلسة صلح بين ياسر الحريري أيضا وهيفاء وهبي بوجود المحامي ياسر قنطوش اليوم لإنهاء الخلاف والأزمة بينهما .

ماجدة موريس: أعمالها الفنية في مصر أصبحت قليلة للغاية السنين الماضية سواء في التمثيل أو الغناء

قالت الناقدة ماجدة موريس أن صدور قرارا من نقابتي الممثلين والموسيقيين معا بإيقاف تصاريح النجمة هيفاء وهبي من العمل في مصر ، يعني أن هناك أزمات متكررة بينها وبين عدد من الأشخاص في السوق الفني بمصر سواء كمنتج أو مخرج وغير ذلك لذلك صدر هذا القرار .

أضافت أن أعمالها الفنية في مصر أصبحت قليلة للغاية السنين الماضية سواء في التمثيل أو الغناء ، فلا توجد لها أفلاما سينمائية بالسوق منذ فترة طويلة ، أو مسلسلات تليفزيونية او حتى حفلات غنائية بمصر .

أردفت قائلة أننا نثق في نقيب الممثلين أشرف زكي وقراراته تجاه أي فنان يتخذ ضده موقفا معينا ، لافتة الى أنه يبدو أن هيفاء وهبي هناك أزمات بينها وبين أشخاص كثيرين في مصر بسبب عملها الفني بها ، وكان يجب أن يصدر بيانا بإيقافها من العمل في مصر بعد التحقيق معها فذلك المنطقي بدرجة أكبر .

عماد يسري: ما حدث فيه احترام لسيادة قانون النقابات على مستوى الوطن العربي وهيفاء فنانة عربية لها ثقلها

من ناحيته، أوضح الناقد عماد يسري فقال: إن الجميع يعلم أن هيفاء وهبي امرأة قوية ولا تستسلم بسهولة لأي ازمة تتعرض لها ، وذلك بدى واضحا في كثير من المواقف التي تعرضت لها خلال السنوات الماضية.

ويلفت أنها دافعت عن قوتها في أزمتها مع نقابتي الممثلين والموسيقيين بسرعة شديدة بعد اصدار قرار بإيقافها عن العمل الفني في مصر تماما ، بناء على وقائع حقيقية ثبت حدوثها من هيفاء وهي انها تسببت في خسارة بعض الأشخاص الذين تعاملت معهم خلال الفترة الماضية.

وشدد يسري على أن هيفاء وهبي جزء من عملها  الفني في مصر تختص بها نقابة الموسيقيين والجزء الآخر مرتبط بنقابة الممثلين ، معنى ذلك أن مصر التي أعطتها قبلة الحياة الفنية فيها يمكن أن يتوقف ذلك تماما في لحظة بالنسبة لها .

لذلك بادرت هيفاء سريعا بالصلح وانهاء أزمتها مع شركة الانتاج السينمائية ” الريماس ” ، لتحافظ على كيانها كفنانة شاملة ولها جمهورا كبيرا في جميع دول العالم ، وهذه حالة فنية جيدة وتحترم منها انها قامت بالمبادرة وتصليح خطأ حدث منه ،  وما حدث فيه احترام لسيادة قانون النقابات على مستوى الوطن العربي ، وهيفاء فنانة عربية لها ثقلها واحترمت قرارات النقابات الفنية بمصر وبادرت بشكل سريع لتصليح خطأ معين ، وذلك يحدث لكثير من الأشخاص في أوقات معينة لكنها احترمت النقابات والمنتجين المصريين في هذا الموقف بشكل راقي وفق” يسري ” .

أحمد النجار: هيفاء حاولت تدارك الموقف سريعا ، لأن لديها فيلم سينمائي سيطرح الفترة القادمة للجمهور في مصر

وعلق الناقد الفني أحمد النجار فقال : أن القرار صدر في البداية بمنع هيفاء وهبي من العمل في مصر الفترة القادمة ، بسبب أن نقيب الممثلين أشرف زكي وصلته شكوى من المنتج اسحاق ابراهيم ” شركة الريماس” أن هناك ازمة بينه وبين هيفاء وهبي فسارع أشرف زكي بمخاطبة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل باعتبار أن هيفاء محسوبة كمطربة في الأساس وليس ممثلة .

ويضيف النجار بسبب ذلك صدر القرار سريعا من خلال نقابة المهن الموسيقيين ، لأنها المسؤولة عن هيفاء باعتبارها مطربة تابعة للمهن الموسيقية في كل أعمالها الفنية بمصر من حفلات وخلافه .

ولفت الى أن هيفاء حاولت تدارك الموقف سريعا ، لأن لديها فيلم سينمائي سيطرح الفترة القادمة للجمهور في مصر” ولاد المحظوظة” ، خاصة بعد الغاء حفلها الغنائي الأخير الذي كان مقرر اقامته بالساحل الشمالي منذ فترة .