«بلاكستون» تقترب من الاستحواذ على «اير ترونك» الأسترالية بقيمة 16.10 مليار دولار

تعد أكبر صفقة شراء في أستراليا هذا العام وواحدة من أكبر الصفقات في التاريخ الحديث

«بلاكستون» تقترب من الاستحواذ على «اير ترونك» الأسترالية بقيمة 16.10 مليار دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:06 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

قالت شركة بلاكستون الأمريكية، لإدارة الاستثمارات البديلة الخاصة والخدمات المالية، إنها ستشتري شركة مراكز البيانات الأسترالية “إير ترونك” التي يقع مقرها في مدينة سيدني، بقيمة ضمنية تزيد عن 24 مليار دولار أسترالي (16.10 مليار دولار)، فيما سيكون أكبر استثمار لبلاكستون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ستحوذ بلاك ستون، جنبًا إلى جنب مع مجلس الاستثمار في خطة المعاشات التقاعدية الكندية، على AirTrunk من Macquarie Asset Management (MAM) ومجلس استثمار معاشات القطاع العام (PSP)، بحسب تقرير وكالة “رويترز” المنشور اليوم الأربعاء.

تحتاج الصفقة إلى موافقة من مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي الأسترالي (FIRB)، نظرًا لأن الأصل يتم شراؤه من قبل أطراف خارجية.

عند 16.1 مليار دولار، تعد الصفقة أكبر صفقة شراء في أستراليا هذا العام وواحدة من أكبر الصفقة في التاريخ الحديث.

تعتبر AirTrunk، التي تأسست في سيدني، أكبر مجموعة مراكز بيانات في آسيا والمحيط الهادئ، مع 11 موقعًا في أستراليا واليابان وماليزيا وهونغ كونغ وسنغافورة.

كانت الشركة مملوكة بنسبة 88٪ لشركة MAM وشركة PSP الكندية اللتان باعتا الآن حصتهما بالكامل، وفقًا لبيان صادر عن الشركتين.

وقال البيان إن روبن خودا، مؤسس شركة AirTrunk ورئيسها التنفيذي، سيحتفظ بحصة، دون تحديد حجم حصته المتبقية.

وقال جون جراي رئيس بلاكستون في بيان: «تعد AirTrunk خطوة حيوية أخرى حيث تسعى بلاكستون إلى أن تكون المستثمر الرائد في البنية التحتية الرقمية في العالم عبر النظام البيئي، بما في ذلك مراكز البيانات والطاقة والخدمات ذات الصلة».

تفوقت بلاكستون و CPP Investments على كونسورتيوم بقيادة IFM Investors الذي قدم أيضًا عرضًا لشراء AirTrunk، حسبما ذكرت رويترز في 28 أغسطس.

ذكرت رويترز يوم الاثنين أن المجموعة التي تقودها بلاكستون تقترب من التوصل إلى اتفاق للفوز بالسيطرة على AirTrunk.