بلومبرج: التحالف الوطني الديمقراطي يحسم نتيجة الانتخابات لعمله لصالح الفقراء في الهند

من المحتمل أن تعزز النتائج الأسواق المالية الهندية

بلومبرج: التحالف الوطني الديمقراطي يحسم نتيجة الانتخابات لعمله لصالح الفقراء في الهند
أيمن عزام

أيمن عزام

10:15 ص, الأحد, 2 يونيو 24

من المتوقع أن يفوز حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأغلبية حاسمة في انتخابات الهند للمرة الثالثة على التوالي، بحسب استطلاع للرأي شمل العديد من الناخبين ممن تم سؤالهم فور خروجهم من اللجان الانتخابية، بما يعني تمديد فترة بقائه على رأس السلطة في البلد الذي يتسم اقتصاده بأسرع معدلات النمو في العالم.

أظهرت استطلاعات الرأي أن تحالف مودي الوطني الديمقراطي الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا سيفوز بمقاعد أكثر بكثير من المقاعد البالغ عددها 272 اللازمة للأغلبية في مجلس البرلمان الأدنى في الهند البالغ 543 مقعدًا. وسيتم إصدار نتائج الانتخابات الرسمية في 4 يونيو.

وأشار تقرير لوكالة بلومبرج إلى أن فوز التحالف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا يؤشر على أن سجل الحزب الحاكم في التعامل مع الفقراء قد أحدث تأثيرا على الناخبين.

من المحتمل أن تعزز النتائج الأسواق المالية الهندية ، التي كانت متقلبة في الأسابيع الأخيرة وسط تكهنات بأن حزب بهاراتيا جاناتا وحلفاءه سيفشلون في الفوز بـ 400 مقعد.

تنبأ في ك فيجاياكومر ، كبير استراتيجيات الاستثمار لدى جيوجيت للخدمات المالية، بانتعاش السوق يوم الاثنين ، قائلاً إن استطلاعات الرأي للناخبين بعد التصويت تزيل بعضًا من التوترات الانتخابية التي كانت تؤثر سلبا على المعنويات في مايو.

وأضاف أنه من المحتمل أن يتم دعم المستثمرين بالبيانات التي تبين أن الاقتصاد نما بوتيرة أسرع من المتوقع بنسبة 8.2 ٪ في السنة المالية المنتهية في مارس.

توقعت استطلاعات الناخبين سابقا بشكل صحيح الخطوط العريضة للنتيجة من الانتخابات العامة 2019 و 2014.

صدرت نتيجة هذه الاستطلاعات بعد تصويت ما يقرب من مليار ناخب مسجل في انتخابات شاقة لمدة ستة أسابيع تم نشرها على سبع مراحل تصويت.

يبدو أن استراتيجية حزب بهاراتيا جاناتا بتركيز حملته الانتخابية حول مودي الشهيرة قد أثمرت، إذا كانت استطلاعات الناخبين دقيقة.

سيعد فوز مودي تاريخيًا، فلم يتمكن رئيس وزراء منذ جواهر لال نهرو – الذي حكم الهند لمدة 17 عامًا بعد الاستقلال – من الفوز بثلاث فترات متتالية في السلطة.

أظهرت استطلاعات الناخبين أن حزب بهاراتيا جاناتا حقق مكاسب في جنوب الهند ، حيث قام مودي بحملة مكثفة لجذب الناخبين، متمشيا بذلك مع السياسات القومية الهندوسية للحزب الحاكم.

كما أظهرت استطلاعات الرأي أن حزب بهاراتيا جاناتا احتفظ بالكثير من هيمنته في الولايات الشمالية الناطقة بالهندية.

وصف شاشي ثارور ، مسؤول حزب المؤتمر الوطني المعارض، استطلاعات الناخبين بأنها “ليست علمية على الإطلاق،” مضيفا إن الحزب سينتظر نتائج التصويت الرسمية يوم الثلاثاء.

يشير الفوز أيضًا إلى مشكلة إضافية لمعارضة البلاد ، وخاصة المؤتمر الوطني الهندي ، وهو أكبر حزب في تحالف المعارضة.

إن الفشل في التغلب على حزب بهاراتيا جاناتا للانتخابات الوطنية الثالثة على التوالي قد يدلل على أن الحوب يحتاج إلى تجديد أيديولوجي أو تغيير في القيادة.