«بلينكن» يرفض التعليق المفصل على مقتل «هنية» ويؤكد استمرار الجهود لوقف إطلاق النار

يدعو إعادة الرهائن إلى وطنهم بما في ذلك عدد من الرهائن الأمريكيين

«بلينكن» يرفض التعليق المفصل على مقتل «هنية» ويؤكد استمرار الجهود لوقف إطلاق النار
إسلام شريف

إسلام شريف

7:53 م, الخميس, 1 أغسطس 24

رفض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التعليق المفصل على مقتل إسماعيل هنية، زعيم حركة حماس، في طهران، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها معه المذيعة تيريزا تانج من قناة Channel News Asia، بالأمس، إذ سألته عن التداعيات المتوقعة لمقتل هنية على جهود وقف إطلاق النار.

وقال بلينكن رداً على السؤال: “لقد رأيت التقارير الإخبارية، لكننا لم نكن على دراية بهذا الأمر ولم نشارك فيه. ومن الصعب جداً التكهن بالتأثير الذي قد يحدثه حدث ما على شيء آخر”.

وأضاف الوزير الأمريكي: “أستطيع أن أقول لكم إن ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والأهمية التي يمثلها ذلك بالنسبة للجميع، لا تزال قائمة. وسنستمر في العمل على ذلك مهما استغرق الأمر لتحقيقه”.

وتابع مؤكداً على أهمية قضيتين رئيسيتين: الأولى هي إنهاء معاناة الفلسطينيين في غزة، والثانية هي إعادة الرهائن إلى وطنهم، بما في ذلك عدد من الرهائن الأمريكيين.

واختتم “بلينكن” تصريحاته بالتأكيد على أن التركيز الأمريكي سيظل منصباً على تحقيق سلام وأمن أكثر استدامة في المنطقة، مشيراً إلى أن التكهن بمدى تأثير أي حدث واحد ليس بالأمر الحكيم.