بنك «جي بي مورجان» يحقق مكاسب بمليارات الدولارات  بفضل شركة فيزا وإبرام الصفقات

تقبل الشركات على إبرام الصفقات مرة أخرى بعد فترة هدوء طويلة

بنك «جي بي مورجان» يحقق مكاسب بمليارات الدولارات  بفضل شركة فيزا وإبرام الصفقات
أيمن عزام

أيمن عزام

3:13 م, الجمعة, 12 يوليو 24

أعلن بنك  جي بي مورجان تشيس عن أرباح قياسية حيث حطم المصرفيون الاستثماريون وتجار الأسهم في أكبر بنك أمريكي التوقعات وحققت الشركة مكاسب بمليارات الدولارات مرتبطة بتداولات سهم شركة فيزا، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وارتفعت الرسوم من الخدمات المصرفية الاستثمارية بشكل تجاوز تقديرات المحللين، حيث قفزت بنسبة 50%، في حين حقق متداولو الأسهم في الشركة قفزة في الإيرادات بنسبة 21%. أضافت شركة فيزا 7.9 مليار دولار إلى أرباح الربع الثاني.

ويقوم المزيد من الشركات بعقد الصفقات مرة أخرى بعد فترة هدوء طويلة، مما يسمح للمصرفيين الاستثماريين بالمساهمة بحصة أكبر من صافي أرباح بنوكهم على الرغم من ارتفاع تكلفة الاقتراض، واستمرار حالة عدم اليقين التي تفرضها الانتخابات الأمريكية والقضايا الجيوسياسية العالمية.

تقدم في خفض التضخم

وقال الرئيس التنفيذي جيمي ديمون في بيان اليوم الجمعة: “لقد كان هناك بعض التقدم في خفض التضخم، ولكن لا تزال هناك قوى تضخمية متعددة أمامنا، منها العجز المالي الكبير، واحتياجات البنية التحتية، وإعادة هيكلة التجارة وإعادة عسكرة العالم.. لذلك قد يظل التضخم وأسعار الفائدة أعلى مما تتوقعه السوق”.

ويبدأ كل من جي بي مورجان، وويلز فارجو آند كو، وسيتي جروب إنك. أرباح البنوك الكبرى يوم الجمعة، ومن المقرر أن تعلن مجموعة جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا كورب ومورجان ستانلي تقاريرها الأسبوع المقبل.

 ويتطلع المستثمرون إلى الاستماع إلى كبار المسئولين في الصناعة حول حالة الاقتصاد الأمريكي والتوقعات لبقية العام، بما في ذلك التأثير المحتمل للانتخابات الأمريكية في نوفمبر.

وعلى الرغم من تحقيق أعلى ربح ربع سنوي في تاريخ الخدمات المصرفية الأمريكية، إلا أن نتائج بنك جيه بي مورجان جاءت أقل من بعض المقاييس الرئيسية.

 وبلغ صافي دخل الفوائد 22.7 مليار دولار خلال الربع، بزيادة 4% ولكن أقل بقليل من التقديرات، في حين ارتفعت النفقات أكثر من المتوقع. كما حصل البنك أيضًا على أعلى مخصصاته لخسائر القروض منذ الأيام الأولى للوباء.

وانخفضت أسهم جيه بي مورجان بنسبة 0.9% في التعاملات المبكرة في نيويورك. وارتفعت أسعار أكبر البنوك الأمريكية ــ باستثناء بنك مورجان ستانلي ــ بأكثر من 20% هذا العام.

صعود رسوم الخدمات المصرفية

وحقق بنك جيه بي مورجان 18.1 مليار دولار من صافي الدخل في الربع الثاني، بزيادة 25% عن الرقم القياسي السابق في العام السابق وقبل توقعات المحللين.

وحطم البنك التوقعات عبر أعماله في وول ستريت، إذ ارتفعت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى 2.4 مليار دولار – وهو ما يتجاوز توقعات الشركة الخاصة الشهر الماضي. كما تجاوز متداولو الأسهم التقديرات بقفزة إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار، مما ساعد على رفع إجمالي حجم تداول بنك جيه بي مورجان إلى 7.8 مليار دولار.

وارتفع الفرق بين ما تكسبه البنوك على أصولها وما تدفعه على الديون في أكبر أربعة مقرضين  إلى مستوى قياسي في العام الماضي، مدفوعا بارتفاع أسعار الفائدة. لكن المحللين يتوقعون أن يظهر الربع الثاني انخفاضا ثانيا على التوالي.

وأكد جيه بي مورجان أنه يتوقع أن يكسب حوالي 91 مليار دولار من التأمين الوطني هذا العام، استنادا إلى توقعاته بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ مما كان متوقعًا في وقت سابق من العام.