بنوك استثمار: ارتفاع أسعار اليوريا يدعم ربحية «موبكو» فى الربع الأول

توقعات باستمرار التحسن بالثانى

بنوك استثمار: ارتفاع أسعار اليوريا يدعم ربحية «موبكو» فى الربع الأول
منى عبدالباري

منى عبدالباري

8:01 ص, الأحد, 27 يونيو 21

قالت بنوك استثمار إن ارتفاع اليوريا، كان الداعم لارتفاع ربحية شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» خلال الربع الأول من العام الحالى، والتى سجلت خلالها زيادة فى إيراداتها بـ %11 على أساس سنوى.

وتوقعت بنوك الاستثمار استمرار تحسن أرباح الشركة على أساس سنوى خلال الربع الثانى من العام الحالى، بدعم التأثير الموسمى الإيجابى، واستمرار ارتفاعات اليوريا.

ووفقا للنتائج المالية المُجمعة للشركة بلغت إيراداتها خلال الربع الأول 1.99 مليار جنيه، مقارنة مع 1.800 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.

وسجل صافى أرباح الشركة بعد الضريبة خلال الفترة المذكورة 792.6 مليون جنيه، مقابل 533.6 مليون للربع المناظر من العام الماضى، بنمو %48.5.

وأظهرت القوائم المالية المُجمعة للشركة تراجع مصروفاتها التسويقية إلى 48.8 مليون جنيه، مقابل 50.78 مليون للفترة المناظرة، بجانب انخفاض التكاليف التمويلية إلى 90 مليون جنيه، مقابل 182.3 مليون، للفترة المثيلة.

وأوصت بنوك الاستثمار بشراء سهم الشركة مع سعر مستهدف يصل إلى نحو 103 جنيهات.

فاروس: الزيادة مستمرة حتى 2022

وقال بنك استثمار فاروس إن «موبكو» حققت نموا فى مبيعاتها %11 على أساس سنوى خلال الربع الأول من العام الحالى، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار اليوريا هو السبب الرئيسى وراء زيادة قيمة المبيعات.

وأشار إلى أنه قام مؤخرا بزيادة السعر المستهدف لسهم الشركة من 65.50 جنيه، إلى 98.93 جنيه مع الوضع فى الاعتبار ارتفاع أسعار اليوريا، وبعد تسوية دعوى قضائية بقيمة 140 مليون دولار بينها وبين شركة «نيوترون» بالتعاون مع وزارة المالية. 

كانت «موبكو» أعلنت فى ديسمبر الماضى التوصل إلى اتفاقيتى تسوية بين شركة أجريوم سابقا «نيوترن حاليا» والحكومة المصرية والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية –التابعة لمويكو- تضمنت نقل ملكية كامل الأسهم الخاصة بأجريوم فى موبكو والبالغ عددها 59.573 مليون سهم إلى وزارة المالية.

وأكدت «موبكو» أن عملية النقل تتم بموجب سعر تفاوضى تم الاتفاق عليه بين الأطراف، وبموجب اتفاق التسوية ستقوم «أجريوم» بالتنازل عن كافة الدعاوى التحكيمية المقامة ضد الحكومة المصرية والشركات ذات الصلة.

وترجع أزمة «موبكو-أجريوم» إلى نحو 10 سنوات حينما رفض أهالى دمياط تدشين مصنع «أجريوم» لإنتاج الأسمدة وسط مخاوف من تأثيراته البيئية على مدينة رأس البر السياحية المطلة على البحر المتوسط، مما دفع الشركة إلى رفع دعاوى تحكيم ضد الحكومة المصرية.

و بناء على ذلك، أبقى «فاروس» على توصيته بزيادة الأوزان النسبية على السهم، فى ظل انتعاش أسعار اليوريا، والتى من المتوقع أن تستمر حتى 2022 وفقًا لدراسات واستطلاعات الرأى فى السوق.، إضافة إلى  تداول السهم عند مضاعفات جذابة، تبلغ 6.5 مرة لمضاعف الربحية لعام 2021، و3.8 مرة كقيمة المنشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك.

نعيم: نظرة إيجابية مستقبلية للشركة بدعم الزخم القوى للمبيعات

وقال بنك استثمار النعيم إن إيرادات «موبكو» فى الربع الأول تجاوزت توقعاته البالغة 1.8 مليار جنيه، لافتا إلى أن القفزة القوية فى صافى أرباح الشركة خلال هذه الفترة جاءت بدعم الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الأسمدة.

وأشار إلى أن متوسط أسعار اليوريا سجل 360 دولارا للطن خلال الربع الأول من 2021، مقارنة مع 249 دولارا بالربع الأول من 2020.

ولفت إلى أنه مع افتراض عودة الإنتاج لمعدلاته الطبيعية، فإن هامش إجمالى الربح قد يرتفع بنسب تتراوح بين 2 إلى 3 نقاط أساس، وأشار إلى أن الأرباح ارتفعت خلال الربع الأول، رغم نفقات المخصصات والتى سجلت 28 مليون جنيه خلال الربع الأول.

وتوقع نظرة مستقبلية إيجابية للشركة بسبب زخم المبيعات القوية من المتوقع أن يستمر خلال الربع المقبل، مع ارتفاع أسعار اليوريا على أساس ربعى، مع تسجيلها رقم قياسى خلال 7 سنوات إلى مستوى412 دولارا للطن.

وتابع :« إضافة إلى ذلك من المتوقع ارتفاع الكميات المباعة على أساس ربعى بالربع الثانى من العام الحالى بسبب التأثير الموسمى».

وقال إنه يؤكد على توصيته بالشراء لسهم الشركة، مع سعر مستهدف 86.20 جنيه، فيما توقع تحقيق الشركة إيرادات قيمتها 9.3 مليار جنيه العام الحالى، وصافى أرباح بعد حقوق الأقلية 3.54 مليار.

بلتون: النتائج توافقت إلى حد كبير مع توقعاتنا

 من جانبه، أكد بنك استثمار بلتون أن الأرباح التى حققتها «موبكو» فى الربع الأول من 2021، بقيمة 792.6 مليون جنيه، توافقت إلى حد كبير مع توقعاته البالغة 760 مليونا.

وأرجع نمو ربحية الشركة إلى 3 عوامل أساسية وهى:

-1  نمو الأسعار العالمية لليوريا مما أدى إلى زيادة مجمل الربح بنسبة %20 على أساس سنوى واتساع هامش مجمل الربح بواقع %4.

-2 تراجع معدل الضريبة الفعلى (-%49 على أساس سنوي)، ليصل إلى %7.

-3 تراجع صافى المصروفات التمويلية بنسبة %47 على أساس سنوى.

فى المقابل، أشار «بلتون» إلى أن إيرادات الشركة التى حققت زيادة %11 لتصل إلى 2 مليار جنيه، جاءت أدنى من تقديراته بنسبة %17 مُرجعا ذلك إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع اليوريا محققة قفزة نسبتها %44 على أساس سنوى إلى متوسط 360 دولارا للطن فى الربع الأول من 2021.

وقال إن ارتفاع الأسعار قابله تراجع فى أحجام المبيعات مما كان له تأثير طفيف إضافة إلى مزيج المبيعات الأقل ملائمة.

ولفت إلى أن ارتفاع مجمل الربح بنسبة %20 على أساس سنوى مسجلا مليار جنيه؛ جاء منخفضا عن توقعاته %13 مرجعا ذلك إلى زيادة أسعار البيع إلى جانب هيكل التكاليف شبه الثابت (مع سعر الغاز الطبيعى هو المتغير الوحيد).

وأشار إلى أنه على أساس ربع سنوى، استقر هامش مجمل الربح رغم ارتفاع أسعار مبيعات الصادرات بنسبة %33 نظراً لارتفاع سعر الغاز الطبيعى -المكون المتغير الوحيد فى هيكل التكلفة- مما أدى إلى زيادة بنسبة %26 على أساس ربع سنوى. كما ساهم مزيج المبيعات الأقل ملاءمة أيضاً فى استقرار هامش مجمل الربح.

وقدر القيمة العادلة للسهم عند 103 جنيهات، مع توصية بالشراء، بينما يُتداول السهم حاليا حول مستويات 76 جنيها.