بورصة موسكو تسجل ارتفاعا حادا الخميس بعد الإيقاف

بعد أطول فترة إغلاق للبلاد بسبب غزو أوكرانيا

بورصة موسكو تسجل ارتفاعا حادا الخميس بعد الإيقاف
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:46 ص, الخميس, 24 مارس 22

استأنفت بورصة موسكو تداولات الأسهم، اليوم الخميس، وذلك بعد تعليقها لأكثر من شهر في إطار إجراءات لضمان الاستقرار المالي في روسيا، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

ووفقا لبيان نشره البنك المركزي الروسي أمس سيتم اليوم استئناف تدوال 33 سهما مدرجا في مؤشر بورصة موسكو ، وستعقد جلسة التداولات من الساعة 09:50 إلى 14:00 بتوقيت موسكو.

وارتفعت الأسهم الروسية بوتيرة حادة خلال تعاملات الخميس مع إعادة افتتاح البورصة جزئيًا بعد أطول فترة إغلاق في التاريخ الحديث للبلاد، وذلك بسبب غزو أوكرانيا.

وارتفع مؤشر “إم أو إي إكس” للأسهم الروسية بنسبة 7.97% إلى 2667 نقطة بعدما قفز في وقت سابق بحوالي 11%.

ومن بين الأسهم التي حققت أكبر ارتفاعات: شركة النفط NK Lukoil PAO التي ارتفع سهمها 21.7%، وشركة الغاز “Gazprom:GAZP” التي صعدت 19.8%.

حظر البيع على المكشوف

وأعلنت بورصة موسكو حظر نشاط البيع على المكشوف الشورت سيلينج على بعض الشركات الكبرى، في خطوة قد تشير إلى الاستعداد لاستئناف نشاط السوق.

ومن شأن نشاط البيع على المكشوف أن يسمح للمستثمرين بتحقيق أرباح في حال هبوط الأسهم، ما قد يدفع السوق لمزيد من الخسائر في حال الاستفادة من المراهنة على مزيد من التراجع.

وقالت البورصة الروسية عبر بيان، إن المستثمرين لن يتم السماح لهم بالرهان على هبوط 30 شركة روسية، ما يشمل غازبروم ولوك أويل وسبيربنك” وروسنفت وبعض سندات اليورو.

وتغلق الحكومة الروسية سوق الأسهم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، في أكبر عملية إغلاق في تاريخ روسيا الحديث، مع تضرر البلاد من عقوبات غربية تشمل الحظر من نظام سويفت وتجميد الأصول.