بيانات: تجارة الصين الخارجية في السلع تسجل 3.5 تريليون دولار خلال 7 أشهر

حجم تجارة السلع توسع بنسبة 6.2%

بيانات: تجارة الصين الخارجية في السلع تسجل 3.5 تريليون دولار خلال 7 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

8:48 ص, الخميس, 8 أغسطس 24

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة العامة للجمارك فى الصين تسجيل التجارة الخارجية للبلاد رقمًا قياسيًّا جديدًا، خلال الأشهر السبعة من العام الحالي، لتضخ زخمًا إلى النمو الاقتصادي، بحسب وكالة شينخوا.

وبحسب البيانات، فإن حجم تجارة السلع توسَّع بنسبة 6.2% على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، حيث ارتفعت صادرات البلاد بنسبة 6.7 % على أساس سنوي، خلال الفترة بين شهري يناير ويوليو الماضيين، بينما قفزت الواردات بنسبة 5.4%.

ومن حيث القيمة، سجلت التجارة الخارجية للبلاد في السلع 3.5 تريليون دولار أمريكي، خلال الفترة بين شهري يناير ويوليو الماضيين، حيث وصلت الصادرات إلى 2.01 تريليون دولار أمريكي، بينما بلغت الواردات 1.49 تريليون دولار أمريكي.

في هذا الصدد، قال ليوي دا ليانغ، مدير قسم الإحصاءات والتحليلات في الهيئة العامة للجمارك: “إن اقتصاد الصين ينمو بسلاسة منذ بداية العام الحالي، بينما حافظت التجارة الخارجية على زخم مطرد وإيجابي”.

وأضاف ليوي: “إن نمو التجارة الخارجية على أساس سنوي في الصين حافظ على نسبة فوق 5% لأربعة أشهر متتالية، في شهر يوليو الماضي”.

وتوسَّع الفائض التجاري بنسبة 7.9% على أساس سنوي إلى 518 مليار دولار أمريكي، خلال فترة الأشهر السبعة المذكورة.

وبقيت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أكبر شريك تجاري مع الصين، مع بلوغ حجم التجارة الثنائية إلى 3.92 تريليون يوان في الأشهر السبعة الأولى، بزيادة 10.5% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت، مُشكّلة نسبة 15.8% من إجمالي التجارة الخارجية بالبلاد.

وحلّ الاتحاد الأوروبي بعد الآسيان، مسجلًا قيمة تجارة مع الصين وصل إلى 3.22 تريليون يوان، تلته الولايات المتحدة عند 2.72 تريليون يوان، وجمهورية كوريا عند 1.32 تريليون يوان.