شركة بيو مصر للأدوية تطلب اعتماد 12 منتجاً جديداً

أغلبها مستحضرات تجميل

شركة بيو مصر للأدوية تطلب اعتماد 12 منتجاً جديداً
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:12 م, الثلاثاء, 17 مارس 20

قالت الدكتورة عادلة حسين، رئيس مجلس إدارة شركة بيو مصر للأدوية، إنها تقدمت بطلب لهيئة الدواء، للموافقة على تسجيل 12 منتجاً جديداً، من المستهدف تصنيعها خلال الفترة المقبلة، وطرحها للتداول.

وأضافت لـ«المال» أن الشركة تركز بشكل أساسى على مستحضرات التجميل، يليها الأدوية، لافتة إلى أن الموافقة على التسجيل يحتاج للعديد من التجارب التى تستغرق فترة طويلة.

وأوضحت أن الهيئة تعتمد عند الموافقة على الرجوع إلى 22 دولة سبقت وأجرت أبحاثاً كافية على المنتج، وحال ابتكار منتج لم يتم التعامل معه من قبل تطبق عليه قواعد مختلفة.

وأشارت إلى أن «بيو مصر» تحاول بشكل مستمر تدريب خريجى مدارس المتفوقين من خلال المساعدة فى تسجيل ابتكاراتهم لدى الاتحادات العالمية الداعمة للأبحاث العلمية، إلى جانب توفير برامج تدريب للصيادلة.

يشار إلى أن وزارة الصحة حركت فى يناير 2018 أسعار %15 من أدوية الشركات المنتجة محليا، و%20 من أدوية الشركات الأجنبية ومتعددة الجنسيات، على أن تحدد الزيادة بالنسبة للأدوية المحلية من 30 إلى %50 مقسمةعلى 3 شرائح، هى %50 للأدوية الأقل من 50 جنيها، و%40 للأدوية التى يتراوح سعرها بين 50 إلى 100 جنيه، و%30 للأدوية الأعلى من 100 جنيه، فيما تزيد الأدوية المستوردة من الخارج «تامة الصنع» بنسبة %50 للأقل من 50 جنيها، و40% للأعلى.

كان الدكتور أشرف الخولى، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، طالب بضرورة إعداد تشريع جديد منظم للتجارب السريرية للدواء، إلى جانب زيادة الدعم المقدم للأبحاث العلمية بشكل عام، فضلاً عن ضرورة توسيع دائرة التعاون بين مراكز الأبحاث المحلية ونظريتها العالمية، خاصة أن تسجيل الأصناف الطبية الجديدة فى مصر يحتاج إلى الكثير من الوقت.

ووفقا لإحصائيات سابقة تقدر ميزانية البحث العلمى فى مجال تطوير الأدوية حول العالم بنحو 163 مليار دولار.