تبدأ من 9200 جنيه للمتر.. أسعار الخشب في مصر اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023

توقعات بالتراجع قريبًا

تبدأ من 9200 جنيه للمتر.. أسعار الخشب في مصر اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

2:33 م, الأربعاء, 13 سبتمبر 23

استقرت أسعار الخشب بأنواعه المختلفة في السوق المصرية، اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، وسط توقعات بانخفاضها في المستقبل القريب.

وتشهد الفترة الحالية، تراجعًا في الطلب على الأخشاب، وفقًا لتصريحات أدلى بها منير راغيب، رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة؛ لافتًا إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى القفزات السعرية الأخيرة، التي حلت على الأخشاب منذ بداية العام الجاري 2023.

وقال راغب، إن الزيادة السعرية التي عانت منها الأخشاب المستورة خلال الأشهر الأخيرة، أدت إلى رفع أسعار جميع السلع التي يدخل الخشب في صناعتها، وبالتالي تسبب ذلك في خفض الطلب عليها من المستهلكين، الأمر الذي أحدث نقصًا في السيولة لدى التجار، والتي تلزم لشراء مواد أولية جديدة للتصنيع، وبالتالي تراجع الأخشاب من هذا المنطلق.

وعن أسعار الخشب في السوق، اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، قال متعاملون في القطاع لـ «المال»، إن سعر متر خشب البياض، والذي يعد أحد أشهر أنواع الأخشاب التي يزداد الطلب عليها في الغالب، يبدأ من 9200 جنيه للمتر، ويرتفع إلى 10500 جنيه، بحيث تخدم الزيادة السعرية الأنواع المختلفة منه، والتي تتنوع وفقًا لدرجة نقاء الخشب وقدرته على التحمل، وخلوه من العيوب.

وعن أسعار المتر من الخشب السويدي في السوق، اليوم، فتتراوح بين 10 و13 ألف جنيه، بحيث تتغير القيمة وفقًا لدرجة النقاء وخلو الخشب من العيوب كذلك.

أما الخشب الزان، الذي يعتبر أغلى أنواع الأخشاب الشائع طلبها في السوق المصرية، وأعلاها جودة وأطولها عمرًا، فيبلغ سعر اللوح طول 170 سم -والمستورد من رومانيا-، 21 ألف جنيه، في حين يصل سعر لوح الخشب الزان من فئة 180 سم، إلى 23500 جنيه، وهو الأغلى بين الأخشاب شائعة البيع في السوق المصرية.

وتختلف أسعار الأبلكاش حسب المصنع، بحيث تترواح بين 170 إلى 195 جنيها، فيباع المتر من مصنع «12» على سبيل المثال بقيمة 180 جنيه، في حين يبلغ سعره من مصنع «14»، 195 جنيها، ويتم استيراد الأبلكاش من روسيا، ولذا فهو على رأس السلع التي يتوقع انخفاض أسعارها مع بداية العام المقبل.

ويصل سعر الأبلكاش الفايبر «إم دي إف» تخان 2 ملي متر، والمستورد من تايلاندا والصين وماليزيا، 115 جنيها، فيما تبلغ قيمة التخان 2 و3 ملي متر 130 جنيها.

ومن المرجح أن تنخفض أسعار الأخشاب خلال الأشهر المقبلة، وفقًا لتصريحات رئيس الشعبة، خاصة بعد انضمام مصر إلى عضوية مجموعة بريكس، والتي تعد روسيا من أكبر أعضائها، وهي ذاتها تسيطر على نسبة كبيرة جدًا من واردات مصر من الخشب، التي من المقرر أن يتم استيرادها بالعملة المحلية بداية من يناير المقبل.