تجار: انقطاعات الكهرباء وإغلاق المحال يؤثران سلبا على نشاط الموسم الصيفي بمطروح

ولفت إلى أن انقطاعات التيار الكهربائي أصبحت متكررة وفي بعض الأحيان كانت تصل إلى فترة طويلة تتراوح من ثلاث لأربع ساعات فى بعض الأوقات

تجار: انقطاعات الكهرباء وإغلاق المحال يؤثران سلبا على نشاط الموسم الصيفي بمطروح
معتز محمود

معتز محمود

2:18 م, الأربعاء, 10 يوليو 24

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية في مطروح، أن عملية تخفيف الأحمال الكهربائية التى شهدتها مناطق بالمدينة فى بعض الأيام الماضية لها انعكاس على الحركة التجارية، لافتين إلى أن الآثار المتوقعة على القطاع التجاري الناتجة عن تخفيف الأحمال يمكن أن تقدر نسبتها بنسب تتراوح من 10 إلى 15% نتيجة الانقطاعات للتيار الكهربائي على أهالي مطروح وزائريها خلال موسم الصيف السياحى.

ولفت البعض إلى أن طبيعة النشاط الاقتصادي في بعض مناطق المحافظة خاصة في المدينة يعد نشاطا موسميا يعتمد بشكل رئيسي على موسم الصيف السياحي لتحقيق إيراد في خلال هذان الشهرين ، موضحين أن هذه الانقطاعات في التيار الكهربائي حالياً قد تكون موجودة لكنها في نطاق معين وبنسب ليست كبيرة كما كانت من قبل، خاصة أن أنها بكل تأكيد هناك تأثير لها على القطاع التجاري، خاصة المواد الغذائية وقد تؤدى لحدوث فساد وتلف لبعض الأطعمة في الثلاجات لغياب التجميد فى ظل أرتفاع درجات الحرارة.

وفى البداية قال سليمان علي عبد الواحد رئيس لجنه الأسواق وأمين صندوق الغرفة التجارية في مطروح ، أن مشكلة قطع التيار الكهربائي خلال الأيام الماضية كانت مؤثرة على العديد من الأنشطه الاقتصادية والتجارية فى المحافظة.

ولفت إلى أن قطع التيار الكهربائي أصبح متكررا وفي بعض الأحيان كانت تصل إلى فترة طويلة تتراوح من ثلاث لأربع ساعات فى بعض الأوقات.

وأشار عبد الواحد إلى أن هذا الأمر ينعكس بشكل كبير على النشاط التجاري ، خاصة أن النشاط الأقتصادي لبعض القطاعات هو نشاط موسمي يعتمد بشكل رئيسي على أشهر الصيف لتحقيق عائد يعتمد عليه طوال العام من قبل البعض .

وأكد رئيس لجنة الأسواق وأمين صندوق الغرفة التجارية في مطروح ، أن غياب التيار الكهربائي يجعل العديد من المحلات تفتح أبوابها أمام المستهلكين لكن دون جدوى لعدم قدرتها على التشغيل في عدم وجود التيار الكهربائي .

وأشار إلى أنه بالتأكيد يكون لإنقطاع التيار الكهربائي تأثير على حركة التشغيل والنشاط ، علاوه على حدوث فساد وتلف لبعض الأطعمة في الثلاجات ، لغياب التجميد فى ظل إنقطاعات التيار الكهربائي لفترة تتراوح من ثلاث لأربع ساعات ما ينجم عنه خسائر للتشغيل خاصة في الموسم الصيفي .

بدوره قال دكتور حسن عبد المقصود دريزه نائب أول رئيس مجلس إدارة الغرفه التجاريه في مطروح أن بعض الأيام الماضيه شهدت فى أوقات منها عملية تخفيف الأحمال والتى رافقها إنقطاع التيار الكهربائي وكانت بشكل ملحوظ ولعدة ساعات وشملت قطاعات كبيره لكنها ما لبست أن تراجعت حدتها نوعا ما في الأيام الأخيرة.

وأضاف أن هذه الأنقطاعات في التيار الكهربائي حالياً قد تكون موجوده لكنها في نطاق معين وبنسب ليست كبيرة كما كانت من قبل ، لافتاً إلى أن أنها بكل تأكيد يكون لها تأثير على القطاع التجاري .

وأشار إلى أن الآثار على القطاع التجاري الناتجة عن تخفيف الأحمال وإنقطاع التيار الكهربائي ليست كبيرة ويمكن أن تقدر نسبتها بنسب تتراوح من 10 الى 15% نتيجة الأنقطاعات فى التيار الكهربائي ،لافتاً إلى أن هذه المشكلة يمكن أن تكون تحل .

وأشار إلى أن طبيعة النشاط الإقتصادي في بعض مناطق المحافظة خاصه في المدينه أنه يعد نشاط موسمي يعتمد بشكل رئيسي على موسم الصيف السياحي لتحقيق الإيراد في خلال شهرين ، لافتاً إلى أنه خلال باقي أشهر السنة يتم أغلاق أغلب المحلات في الساعه 9:00 مساء تقريبا وتكون الشوارع شبه خاليه من المواطنين .

وأشار إلى أنه تم عقد اجتماع مؤخراً مع محافظ مطروح تم خلاله الإتفاق على العمل على ترشيد استهلاك الكهربائى بالنسبه للمواطنين ما يمكن أن يؤدي إلى إمكانية اتخاذ قرارات تخص تشغيل وفتح المحلات لفترات بعد الساعة 10:00 مساء .

وأشار إلى أن قرار الإغلاق الساعة 10:00 مساء يمكن أن يسبب خسائر كبيرة جداً للمواطنين والتجار في المحافظة خاصه أنه يتم الخروج من صلاه العشاء بعد الساعه 10:15 وبالتالي يجب ان يقوم المواطنين بمساعده المحافظه في ترشيد الإستهلاك الكهربائى حتى يمكن تحقيق بعض الإستثناء من عدم الاغلاق من الساعه 10:00 مساء ولكن يجب ان تبدأ المواطنين اولا في ترشيد استهلاك من الكهرباء

أشار إلى أنه تم خلال الاجتماع مع المحافظ بحث إمكانية ترشيد الكهرباء عبر عدم اضاءة بعض الكشافات التي لا احتياج لأضاءتها وغير ضروريه وغيرها من الإجراءات التي تعمل على تخفيف الإستهلاك التيار الكهربائي في المحافظة.

والتقي اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ، قبل عدة أيام مع مختار جبريل رئيس الغرفة التجارية بمطروح وأعضاء الغرفة ، بحضور اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام ، وذلك لبحث أوجه التعاون بين الغرفة والمحافظة في التيسير على المواطنين خاصة المشاركة في مبادرات تخفيض الأسعار، كذلك التيسيرات لتجار مطروح مع أهمية حسن التعامل والظهور الحضارى أمام أهالي مطروح وزائريها خلال موسم الصيف السياحى وأهميته الاقتصادية لأهالي مطروح.