تخضع لـ22 عنصرا.. التموين: الأسعار مسئولية مجموعة من الوزارات وليس وزارة واحدة (فيديو)

مساعد وزير التموين خلال لقاء مع برنامج علي مسئوليتي

تخضع لـ22 عنصرا.. التموين: الأسعار مسئولية مجموعة من الوزارات وليس وزارة واحدة (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

2:00 ص, الأثنين, 4 مارس 24

قال الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس بورصة السلع ـ مصر، إن الأسعار ليست مسئولية وزارة واحدة، ولكنها مسئولية مجموعة من الوزارات، كمثال سعر الكوب تتدخل فيه عناصر التكلفة والتسعير والكثير من العوامل منها على سبيل المثال سعر الفائدة، وسعر الصرف، القوة الشرائية، العرض والطلب، ولوبي التجار.

وأضاف عشماوي خلال لقاء مع احمد موسي في برنامج علي مسئوليتي في فضائية صدي البلد، أن منظومة الاسعار هي منظومة اقتصادية ولكي يتم تسعير منتج فهو يخضع لـ22 عنصر لتدوين السعر، كمثال اللحوم الحمراء يتم استهلاك 1.3 مليون طن سنويًا، بينما يتم إستيراد من 40 إلي 43% من اللحوم الحمراء.

تابع: “يدخل هنا في تسعير كيلو اللحوم الحمراء، تكلفة النقل والمجازر التي تمثل الجزء اللوجستي لدخولها الي البلاد، وسعر الصرف، والعلف، وعناصر اخري مثل المناشئ وهل اللحوم حية أم مبردة”.

وأوضح عشماوي أن تنوع المناشئ في استيراد اللحوم كان سببًا في توافرها في السوق المحلية من قبل الحكومة بأسعار منخفضة عن القطاع الخاص، وأيضَا وجود 22 منشأ لاستيراد الحبوب والغلال ادي الي استيراد افضل السلع بأفضل الاسعار.