تذبذب سعر الذهب عالميا مع تراجع الدولار وسط رسائل متباينة من الاحتياطي الفيدرالي

هبوط سعر الذهب في التعاملات الفورية

تذبذب سعر الذهب عالميا مع تراجع الدولار وسط رسائل متباينة من الاحتياطي الفيدرالي
أحمد فراج

أحمد فراج

1:09 م, الأثنين, 28 يونيو 21

جرى تداول سعر الذهب في الأسواق العالمية داخل نطاق ضيق اليوم الإثنين وسط إحجام من المستثمرين في ظل الرسائل المتباينة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن تشديد السياسة النقدية، إلا أن ضعف الدولار حد من خسائر الذهب، بحسب وكالة رويترز.

هبوط سعر الذهب في التعاملات الفورية

وهبط سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.1 % إلى 1778.26 دولار للأوقية  .

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 % إلى 1779.10 دولار.

وقال اولي هانسن المحلل ببنك ساكسو “يمر (سعر) الذهب بفترة أزمة في الثقة.. يكافح للعودة من جديد لمستوى 1800 دولار.

“يبدو أن السوق مقتنعة تماما برأي مجلس الاحتياطي الفيدرالى أن التضخم أمر عارض وأنه لا حاجة للقلق حيال فترة تضخم طويلة”.

مني سعر الذهب بأكبر خسارة يومية في خمسة أشهر بعدما أشار مجلس الاحتياطي إلى أنه يتوقع تشديد السياسية النقدية أبكر مما هو متوقع، لكن جيروم باول رئيس المجلس قال إن التضخم لن يكون العامل الوحيد في قرار أسعار الفائدة.

وحد من خسائر الذهب اليوم الاثنين هبوط مؤشر الدولار 0.1 % مقابل ست عملات رئيسية.

تراجع البلاتين 0.6 %

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغير يذكر على الفضة عند 26.07 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.6 % إلى 1104.46 دولار، في حين ارتفع البلاديوم 0.2 % إلى 2641.93 دولار.

وارتفع سعر الذهب في تعاملات صباح يوم الاثنين في آسيا حيث استوعب المستثمرون الإشارات المتضاربة للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن تشديد السياسة النقدية بعد صدور بيانات ترويض التضخم.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.18 %  لتصل إلى 1781.05 دولار بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 21 يونيو في وقت سابق من الجلسة الآسيوية.

وقال كايل رودا، المحلل لدى سوق آي.جي: “من ناحية، علينا التفكير في تطبيع السياسة، ولكن من ناحية أخرى يشير الكثير من المتحدثين في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن التضخم سيكون مؤقتًا، لذلك لا نحتاج إلى أن يضغط بنك الاحتياطي الفيدرالي على المكابح”، وأضاف رودا “هذا نوع من إرسال إشارات مختلطة.”

في حين واصل المستثمرون أيضًا استيعاب بيانات التضخم الصادرة عن الولايات المتحدة خلال الأسبوع السابق. حيث نما مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 0.5 % : ” أقل من المتوقع على أساس شهري في مايو بينما نما بنسبة  3.4 %على أساس سنوي. كما ارتفعت أسعار الذهب بقدر 0.8 %بعد صدور البيانات، وهو مقياس التضخم المفضل للبنك المركزي.

قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة ستكون مؤقتة

وأضاف نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، في نفس اليوم أن قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة ستكون مؤقتة.

وقال رودا إنه مع التداول في نطاق وإلى أن يخترق الذهب فوق مستوى 1800 دولار أو أقل من 1760 دولارًا، فإنه يبدو وكأنه اتجاه جانبي على المدى القصير.

كذلك يواصل المستثمرون أيضًا مراقبة المفاوضات بشأن صفقة البنية التحتية الثنائية الأمريكية الخاصة بالرئيس جو بايدن، والتي تبلغ قيمتها 1.2 تريليون دولار على مدى ثماني سنوات.

وعلى صعيد  المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 26.07 دولارًا للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.1  % وتراجع البلاتين بنسبة 0.7 %.