تراجع أسعار النفط عالميا مدفوعا بضعف الطلب في الصين.. برنت يسجل 71.51 دولار

أمر خفر السواحل الأمريكي بإغلاق جميع العمليات في براونزفيل وموانئ تكساس

تراجع أسعار النفط عالميا مدفوعا بضعف الطلب في الصين.. برنت يسجل 71.51 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:19 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 24

تراجعت أسعار النفط عالميا، اليوم الثلاثاء، حيث عوض ضعف الطلب الصيني اضطرابات الإمدادات الأمريكية من العاصفة الاستوائية فرانسين ومع استمرار مخاطر زيادة عرض النفط العالمية في التأثير على السوق.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا أو 0.45% إلى 71.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 38 سنتًا، أو 0.55٪، لتتداول عند 68.33 دولارًا للبرميل.

ارتفع كلا المؤشرين القياسيين بنحو 1٪ في تسوية يوم الاثنين.

أمر خفر السواحل الأمريكي بإغلاق جميع العمليات في براونزفيل وموانئ تكساس الصغيرة الأخرى مساء الاثنين، حيث اجتاحت العاصفة الاستوائية فرانسين خليج المكسيك.
ظل ميناء كوربوس كريستي مفتوحًا ولكن مع قيود.

من المتوقع أن تشتد العاصفة الاستوائية بشكل كبير خلال اليومين المقبلين، ومن المتوقع أن تتحول إلى إعصار ليلة الاثنين أو صباح الثلاثاء، وفقًا للمركز الوطني للأعاصير (NHC).

وقال محللو ANZ في مذكرة نقلاً عن بيانات من NHC: «ما لا يقل عن 125 الف برميل يوميًا من الطاقة النفطية معرضة لخطر التعطل».
ومع ذلك، استمرت علامات ضعف الطلب العالمي وتوقعات فائض عرض النفط الحالي في التأثير على السوق.

أظهرت بيانات الصين يوم الاثنين أن تضخم المستهلكين في البلاد تسارع في أغسطس إلى أسرع وتيرة في نصف عام لكن الطلب المحلي ظل هشًا، وتفاقم انكماش أسعار المنتجين.

وبينما أظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء نمو صادرات الصين بأسرع وتيرة لها منذ ما يقرب من 1-1/2 عامًا في أغسطس، أصيبت الواردات بخيبة أمل وسط انخفاض الطلب المحلي. بحسب رويترز
قال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في ING ومقره سنغافورة: «لم تساعد بيانات التجارة الصينية سوق النفط، بل عززت فقط مخاوف الطلب التي ظلت باقية في السوق منذ فترة».

«تُظهر أحدث البيانات شهرًا آخر من الانخفاضات السنوية في واردات الخام، والتي تترك الآن واردات YTD متأخرة العام الماضي بأكثر من 3٪».

في وقت لاحق من اليوم، ستراقب الأسواق التقرير الشهري لسوق النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
ومن المقرر أيضًا أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها للطاقة قصيرة الأجل مع توقعات للسوق العالمية وإنتاج النفط الخام الأمريكي.

قال بونغبون أمورنفيفات، نائب الرئيس التنفيذي الأول للتداول في شركة الطاقة التايلاندية PTT (PTT.BK)، في المؤتمر يوم الثلاثاء، إن انخفاض أسعار النفط الخام قد يوفر فرصًا للصين لزيادة مخزونات النفط.

ومع ذلك، فإن الارتفاع المعتدل بنسبة 0.5٪ في إجمالي واردات الصين، والذي كان أقل من التوقعات، أظهر أن المستهلكين الصينيين لا يزالون حذرين للغاية ومترددين في الإنفاق، كما قال توني سيكامور، المحلل في IG.

وقال سيكامور «بدون مزيد من التيسير المالي، من الصعب رؤية هذا يتغير في المستقبل القريب وسيستمر هذا اللغز في إلقاء ظلال على الاقتصاد الصيني والطلب على النفط الخام».