تراجع أسهم أمازون 8% بعد إعلان نتائجها المالية للربع الثاني من 2024

بررت الشركة التراجع بالأولمبياد ومحاولة اغتيال ترامب

تراجع أسهم أمازون 8% بعد إعلان نتائجها المالية للربع الثاني من 2024
نيفين نبيل

نيفين نبيل

3:24 م, السبت, 3 أغسطس 24

أغلقت أسهم شركة أمازون على تراجع بلغ نحو 8.7% يوم الجمعة الماضي، وذلك على خلفية إعلانها نتائج فصلية للربع الثاني من العام اعتبرها المحللين تعطي إشارات “مختلطة ومشوشة” بشأن سياساتها، كما توقعت الشركة نتائج للربع الثالث من العام أقل من توقعات بورصة وول ستريت.

وقد ارتفعت إيرادات أمازون، في الربع الثاني من 2024، بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق عليه لتصل إلى 147.98 مليار دولار، وهو أقل من الـ148.56 مليار دولار التي توقعها LSEG.

بينما تَضاعف صافي الدخل في أمازون عن العام السابق ليصل إلى 1.26 دولار للسهم، متجاوزًا تقديرات المحللين البالغة 1.03 دولار للسهم، على خلفية تركيز الشركة على خفض التكاليف مما عزز صافي أرباحها.

بالنسبة للربع الثالث، الذي يمتد حتى سبتمبر، قالت أمازون إنها تتوقع إيرادات تتراوح بين 154 مليار دولار و158.5 مليار دولار. كانت نقطة المنتصف للنطاق، 156.25 مليار دولار، أقل من تقديرات الإجماع البالغة 158.24 مليار دولار، وفقًا لـLSEG.

قال المدير المالي لشركة أمازون، براين أولسافسكي، في مكالمة مع الصحفيين، إن الشركة شهدت مبيعات أضعف من المتوقع؛ لأن المستهلكين يواصلون “التداول” على سلع أقل تكلفة، مثل الضروريات اليومية والمواد الاستهلاكية، أو السلع التي تميل إلى أن تكون أرخص وتُستهلك بشكل منتظم.

علاوة على ذلك، فإن ما أسماه “الأخبار الفوضوية” تعني أن المستهلكين أكثر تشتيتًا من المعتاد، وقد يؤجلون إجراء عمليات الشراء أو يتخلّون تمامًا عن عربات التسوق الخاصة بهم خلال الفترة الحالية.

وأشار أولسافسكي إلى الألعاب الأولمبية، والاستعداد للانتخابات الرئاسية ومحاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب باعتبارها أحداثًا حديثة شتتت انتباه المستهلكين وجعلت “الربع الثالث الحالي يصعب التنبؤ به”.

وقال المحللون في جي بي مورجان، يوم الجمعة، إنهم أقل قلقًا بشأن فشل التجزئة وأكثر تشجيعًا لقطاع الحوسبة السحابية في أمازون، حيث بلغت إيرادات خدمات الويب من أمازون 26.3 مليار دولار خلال الربع، متجاوزة تقديرات الإجماع البالغة 26 مليار دولار.

وكتب محللو جي بي مورجان، في مذكرة للعملاء: “في بعض الأحيان، تقود تجارة التجزئة أعمال أمازون، وفي أحيان أخرى تقودها خدمات أمازون السحابية”

واتفق محللو بي إم أو كابيتال ماركتس مع هذا الرأي، قائلين إنهم سعداء بتسارع نمو أمازون ويب سيرفيسز، للربع الثالث على التوالي، مما يدل على أن تحسين التكلفة الذي شهدناه في الأرباع الأخيرة أصبح الآن في مرآة الرؤية الخلفية.