تراجع الإنتاج الصناعي الألماني فى مايو وانخفاض طلبيات السلع الرأسمالية 3.7%

انخفاض الإنتاج الصناعي الألماني 0.3% فى مايو

تراجع الإنتاج الصناعي الألماني فى مايو وانخفاض طلبيات السلع الرأسمالية 3.7%
أحمد فراج

أحمد فراج

10:31 ص, الأربعاء, 7 يوليو 21

أظهرت بيانات تراجع الإنتاج الصناعي الألماني خلال شهر مايو ، في مؤشر جديد على أن اختناقات على صعيد الإمدادات تؤدي لتباطؤ الانتعاش في أكبر اقتصاد أوروبي، بحسب وكالة رويترز.

انخفاض الإنتاج الصناعي الألماني 0.3% فى مايو

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي إن الإنتاج الصناعي الألماني انخفض 0.3% خلال شهر مايو الماضي على أساس شهري بعد انخفاض معدل بالزيادة بلغ 0.3% في أبريل.

وكان استطلاع رأي أجرته رويترز قد أشار إلى زيادة الإنتاج الصناعي الألماني 0.5%.

وأظهرت بيانات أن الطلبيات على السلع الألمانية الصنع تراجعت بشكل غير متوقع في مايو، متأثرة بضعف الطلب من دول خارج منطقة اليورو وقلة عقود السلع الرأسمالية والوسيطة.

وأظهرت بيانات نشرتها مكاتب الإحصاء الاتحادية، أن طلبيات السلع الصناعية تراجعت 3.7% على أساس شهري بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية.

وخالفهذا توقعات رويترز لارتفاع 1% وجاء بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 1.2% في أبريل.

معنويات المستثمرين في ألمانيا تنخفض بأكثر من المتوقع في يوليو

فى سياق متصل، أظهر مسح نشر أمس الثلاثاء أن معنويات المستثمرين في ألمانيا انخفضت بأكثر من المتوقع في يوليو لكنها ما زالت عند مستوى مرتفع جدا، في حين زادت التوقعات لتعاف اقتصادي قوي.

وقال معهد (زد إي دبليو) للبحوث الاقتصادية ZEW إن مؤشره لمعنويات المستثمرين هبط إلى 63.3 من 79.8 في يونيو .

وكان استطلاع للرأي أجرته رويترز قد توقع أن ينخفض المؤشر إلى 75.2.

لكن مقياسا آخر للمعهد للأوضاع الاقتصادية الحالية قفز إلى 21.9 في يوليو من -9.1 في الشهر السابق، متحركا إلى المنطقة الإيجابية للمرة الأولى في عامين ومتجاوزا بسهولة متوسط التوقعات البالغ 5.0 نقاط.

توقعات بأن الوضع الاقتصادي في مجمله سيكون إيجابيا

وقال خبير اقتصادي بالمعهد، إن خبراء الأسواق المالية يتوقعون أن الوضع الاقتصادي في مجمله سيكون إيجابيا على نحو استثنائي في الأشهر الستة المقبلة.

وأصدر معهد ZEW  بيانات مؤشري ثقة الاقتصاد في ألمانيا ومنطقة اليورو.

وقد أظهرت البيانات تراجع المؤشرات بصورة ملحوظة خلال شهر يوليو الجاري، وذلك للشهر الثاني على التوالي بعد تراجع ملحوظ خلال يونيو المنصرم.

مؤشر ثقة الاقتصاد في ألمانيا يتراجع من النقطة 79.8 إلى 63.3 نقطة

ووفقا للبيانات الصادرة ، شهد مؤشر ثقة الاقتصاد في ألمانيا تراجع المؤشر من النقطة 79.8 إلى 63.3 نقطة، بأسوء من توقعات الأسواق بتراجع ثقة الاقتصاد في ألمانيا إلى النقطة 75.0 فقط.

كذلك، انخفض مؤشر ثقة الاقتصاد في منطقة اليورو من النقطة 81.3 إلى 61.2 نقطة، أيضا دون توقعات الأسواق بهبوط الثقة الاقتصادية في المنطقة إلى المستوى 79.0 نقطة فقط.

ويعتمد مؤشر ثقة الاقتصاد على إجراء مسح على ما يقرب من 275 مؤسسة استثمارية و محلل اقتصادي ألماني.

 حيث يكون في استطاعتهم تحديد التوقعات الاقتصادية النسبية لستة أشهر قادمة لمنطقة اليورو وألمانيا، وبالتالي يعد هذا المؤشر دليلا مبكرا على مستقبل النشاط الاقتصادي.