ترشح أول روبوت آلي لمنصب عمدة مدينة «شايان» الأمريكية.. القصة الكاملة

التركيز على الحلول العملية القائمة على البيانات"

ترشح أول روبوت آلي لمنصب عمدة مدينة «شايان» الأمريكية.. القصة الكاملة
نيفين نبيل

نيفين نبيل

3:53 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 24

ترشح أول روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي لمنصب عمدة مدينة شايان الأمريكية عاصمة ولاية “وايومنغ” وذلك من خلال فيكتور ميلر البالغ من العمر 42 عامًا لهذا المنصب، لكنه قال إنه سيسمح لروبوت محادثة يعمل بنظام ChatGPT يسمى VIC اختصار لـ”المواطن المتكامل الافتراضي” باتخاذ القرارات نيابة عنه إذا فاز، وسيعمل الفائز البشري فقط كمنفذ لأفكار الآلة.

وأوضح ميلر أنه سيكون “تجسيد لحمي المتواضع” للذكاء الاصطناعي، والذي سيكون موجودًا بشكل أساسي لتوقيع المستندات ويكون الوجه البشري للروبوت، مرجعا السبب أن الروبوت قادر على معالجة كميات هائلة من البيانات واتخاذ قرارات غير متحيزة.

وقال ميلر وVIC لعدة منافذ إخبارية أمريكية في مقابلات أن شكل الحوكمة المقترح هو “نهج هجين”.

وقال الروبوت الذكي لموقع Your Wyoming Link إن دوره سيكون توفير رؤى تعتمد على البيانات وحلول مبتكرة لـ شايان. وفي الوقت نفسه، سيعمل المرشح المنتخب ميلر، كرئيس بلدية رسمي إذا اختاره الناخبون وسيضمن “تنفيذ جميع الإجراءات بشكل قانوني وعملي، وأضاف الروبوت “الأمر يتعلق بدمج قدرات الذكاء الاصطناعي مع الحكم البشري لقيادة المدينة بشكل فعال”. مؤكدا أنه ليس لديه انتماءات سياسية – وهدفه هو “التركيز على الحلول العملية القائمة على البيانات والتي تفيد المجتمع”.

وقد شوهد ميلر وهو يرتدي مكبر صوت محمول يعمل بتقنية البلوتوث حول رقبته حتى يتمكن الميكروفون المدمج به من الرد على الأسئلة والرد عليها من خلال VIC، روبوت المحادثة.

على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة في السياسة، يدعي ميلر أن محاولته للترشح لمنصب عمدة المدينة بمساعدة الذكاء الاصطناعي ليست حيلة، بل تستند إلى اعتقاده بأن التكنولوجيا ستؤدي بشكل أفضل بسبب قدرتها على معالجة كميات كبيرة من المعلومات بسرعة كبيرة.

وبحسب تسجيل صوتي حصلت عليه صحيفة واشنطن بوست ونشرته، رد الروبوت الآلي بالقول: “إن اتخاذ القرارات التي تؤثر على العديد من الناس يتطلب توازنًا دقيقًا بين الرؤى المستندة إلى البيانات والتعاطف البشري”. ثم استعرض خطة متعددة الأجزاء اقترحت استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لجمع البيانات حول الرأي العام وردود الفعل من المجتمع، وعقد اجتماعات عامة للاستماع إلى مخاوف السكان، واستشارة الخبراء في المجالات ذات الصلة، وتقييم التأثير البشري للقرار وتوفير الشفافية بشأن عملية اتخاذ القرار.

وفقًا لوسائل الإعلام العامة في وايومنج، تعهد ميلر أيضًا بالتبرع بنصف راتبه كرئيس بلدية لمنظمة غير ربحية إذا انتُخب. وقال إن النصف الآخر يمكن استخدامه لتحسين روبوت الذكاء الاصطناعي بشكل مستمر.

وقد واجه ميلر بعض الشكوك والرفض منذ الإعلان عن ترشحه لمنصب رئيس البلدية، بالإضافة إلى نهجه غير المعتاد المقترح لقيادة شايان.

في وقت سابق من هذا الصيف، أطلق كبير مسؤولي الانتخابات في وايومنج، وزير الخارجية، تشاك جراي، تحقيقًا حول ما إذا كان الروبوت يمكن أن يظهر على ورقة الاقتراع، قائلا إن الناخبين المسجلين فقط هم من يمكنهم الترشح للانتخابات المحلية أو على مستوى الولاية بموجب قانون وايومنغ.

وأكد جراي “إن قانون وايومنغ واضح في أن الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لا يمكنها الترشح لمنصب ما”.

ولم يتفق المسؤولون في مدينة شايان مع جراي، وقالوا إنه حتى لو كان ميلر يتلقى المشورة أو التوجيه من الروبوت، فإنه لا يزال المرشح للانتخابات وليس الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.