تستثمر 180 ألف دولار بالسعودية..«أوديجو» لبيع قطع الغيار «أون لاين» تخطط للتوسع فى 3 دول عربية

قال أحمد عمر، الرئيس التنفيذى للشركة، إن الفترة الماضية شهدت بدء عمليات بيع قطع غيار السيارات بالسعودية، بالتعاون مع أحد رجال أعمال بالمملكة، باستثمارات تصل قيمتها إلى 180 ألف دولار.

تستثمر 180 ألف دولار بالسعودية..«أوديجو» لبيع قطع الغيار «أون لاين» تخطط للتوسع فى 3 دول عربية
شريف عيسى

شريف عيسى

8:06 ص, الأحد, 4 أغسطس 19

■ 1.2 مليون دولار التقييم المالى للشركة..و %400 نموًا فى المبيعات بنهاية العام ■ 2 مليار جنيه مبيعات مصر بحلول 2021
■ تقديم خدمات التقسيط بالتعاون مع 6 بنوك
■ الزيوت والإطارات الأعلى طلباً
■ نيسان وهيونداى وكيا أعلى العلامات التجارية شراءًا عبر اديجو

تخطط شركة أوديجو لبيع قطع غيار السيارات عبر الإنترنت، للتوسع فى 3 دول عربية خلال الفترة المقبلة، عبر افتتاح مكاتب لتسويق قطع غيار كل أنواع المركبات الملاكى فى كل من الإمارات، والبحرين، والكويت بنهاية عام 2020.

قال أحمد عمر، الرئيس التنفيذى للشركة، إن الفترة الماضية شهدت بدء عمليات بيع قطع غيار السيارات بالسعودية، بالتعاون مع أحد رجال أعمال بالمملكة، باستثمارات تصل قيمتها إلى 180 ألف دولار.

وأضاف أن توسع أوديجو فى مجال بيع قطع غيار السيارات عبر الأون لاين فى السعودية أسهم فى رفع تقييم الشركة المالى، ليصل الآن إلى 1.2 مليون دولار.

أحمد عمر، الرئيس التنفيذى شركة أوديجو لبيع قطع غيار السيارات

وتوقع أن يشهد توسع نشاط الشركة فى كل من مصر والسعوية فى زيادة إيراداتها بنهاية العام الحالى بنسبة تصل إلى %400 مقارنة بحجم مبيعاتها خلال العام الماضى.
وأشار «عمر» إلى أن توقعات مبيعات قطع الغيار تتجه إلى الأون لاين، فى ظل رغبة العميل فى الحصول على قطعة الغيار الأصلية اللازمة لسياراته بأقل جهد، وأسرع وقت ممكن، مؤكدًا أن احتمالية تعرض العميل للغش التجارى أو الحصول على قطعة غيار مقلدة ضئيلة للغاية.

وبين أن إجمالى أعداد الباحثين عن قطع غيار السيارات عبر الأون لاين بلغ خلال النصف الأول من العام الحالى؛ ما يقرب من 1.4 مليون شخص، وفقًا للدراسات والإحصائيات التى أعدتها شركة إديجو، متوقعًا تضاعف تلك الأرقام فى غضون السنوات الثلاث المقبلة.

وتوقع «عمر» أن يصل إجمالى مبيعات سوق قطع الغيار عبر الأون لاين بنهاية 2021 إلى ما يقرب من 2 مليار جنيه، بما يمكن أوديجو من تحقق مستهدفاتها بنهاية هذا العام، والبالغة 400 مليون جنيه.
وأوضح أن سوق قطع الغيار عبر الأون لاين لا يزال حديث العهد فى مصر والأسواق العربية؛ خاصة أن التجرية لدى المستهلك تشير إلى اعتماده على مراكز الصيانة المعتمدة فى حالة السيارات الجديدة التى تتمتع بالضمان، أو المركبات القديمة على المناطق المشهورة فى الحصول على قطعة الغيار اللازمة للسيارة.

وأكد أنه من الصعب تحديد حصة مبيعات قطع الغيار الأون لاين فى مصر، مقارنة بإجمالى مبيعات السوق؛ خاصة فى ظل عدم وجود إحصائيات رسمية دقيقة عن أداء السوق.
وتابع: إلا أن التكهنات تشير إلى استحواذ مبيعات سوق قطع غيار السيارات عبر الأون لاين على حصة تتراوح ما بين 2% إلى 3%.
كما توقع أن تشهد حصة مبيعات قطع الغيار عبر الأون لاين نموًا خلال السنوات الثلاث المقبلة، بعد التكهنات التى تؤكد إمكانية دخول لاعبين جدد بخلاف أديجو؛ ما يمكنها من الاستحواذ على حصة تصل إلى 20% بنهاية 2021.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتوافر فى السوق المحلية منصتان لبيع قطع غيار السيارات عبر الأون لاين وهما أديجو، وسوق كوم، بالتعاون مع شركة الهندسية للسيارات SMG، وكلاء سيارات بورش وسكانيا، والعديد من العلامات التجارية الكبرى فى مجال إنتاج وتصنيع قطع الغيار.

وبين أن تزايد إقبال العملاء على شراء قطع غيار السيارات عبر الأون لاين خلال الفترة الحالية سيُسهم فى الوصول إلى مستهدفاتها من المبيعات بنهاية العام الحالى، والتى تقدر بـ50 مليون جنيه، عبر توفير قطع الغيار لما يقرب من 50 ألف سيارة ركوب.

وأشار «عمر» إلى أن الفترة الماضية شهدت توقيع اتفاقيات مع عدد من التوكيلات لتوريد قطع الغيار الأصلية لمراكز خدمات ما بعد البيع، والصيانة التابعة لها، والتى من بينها مراكز الصيانة المعتمدة التابعة للمجموعة البافارية للسيارات، وكلاء سيارات بى إم دبليو، علاوة عن مراكز صيانة العلامة اليابانية نيسان، التابعة لكل من السبع أوتوموتيف، ونيسان إكسبريس.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد مراكز لعلامات تجارية أخرى بخلاف البافارية ونيسان، مؤكدًا مساعى أوديجو لتوفير قطاع العيار الأصلية، سواء للسيارات التى تتمتع بالضمان، أو للموديلات القديمة.

وتطرق الرئيس التنفيذى لشركة أوديجو، لبيع قطع غيار السيارات عبر الأون لاين إلى تمكن أوديجو من تغطية ما يقرب من 90% من قطع غيار سيارات الركوب فى مصر، مؤكدًا أن الأجزاء غير المتوفرة لدى منصة إديجو تقتصر على المحركات، والحساسات.

وأكد أن الفترة الماضية شهدت فتح باب الطلب الخاص لأجزاء كاملة من السيارات التى قد تتعرض لحوادت كبيرة تؤدى إلى تدمير النصف الأمامى منها أو الخلفى، والتى تتطلب تغيرها بالكامل.
وأشار إلى أن توفير أجزاء كاملة من السيارات سيُسهم فى ضبط تلك الشريحة من سوق قطع الغيار، والتى تعانى العشوائية؛ خاصة فيما يتعلق بآليات التسعير، والتى تشهد تفاوت بنسب كبيرة من بين تاجر لآخر.

وقال «عمر» إن منصة أوديجو تتيح لتجار قطع الغيار طرح منتجاتها عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالشركة، بما يمكنهم من زيادة إيراداتهم، ومبيعاتهم.
وكشف عن إطلاق خدمة بيع قطع غيار السيارات عبر التقسيط على فترة سداد تصل إلى 36 شهرًا، بالتعاون مع 6 بنوك، وهى بنك إسكندرية، والمشرق، وبنك مصر، والبنك التجارى الدولى CIB، وبنك الإمارات دبى الوطنى، عبر البطاقة الائتمانية.

وأشار إلى وجود مفاوضات جادة مع كل من البنك الأهلى المصرى، وبنك قطر الوطنى QNB، لتفعيل خدمة شراء قطع الغيار عبر التقسيط لعملائه من حاملى البطاقات الائتمانية.
ويتوافر على منصة أوديجو الغالبية العظمى من قطع غيار السيارات، والتى من أبرزها الإطارات، والإكسسوارات، والزيوت، وجيربوكس، والفلاتر بكل أنواعها، والمصابيح، والفرامل، والإكصدامات، والفرامل، وغيرها.

وفى سياق متصل، قال عمر إن نيسان اليابانية تتصدر قائمة العلامات التجارية الأكثر شراءً لقطع غيار عبر منصة أوديجو، بحصة سوقية بلغت 12% من إجمالى المبيعات.

وحلت كيا فى المركز الثانى بحصة سوقية بلغت 11%، فيما قدرت حصة هيونداى بنسبة تصل إلى 10% من إجمالى مبيعات منصة أوديجو، لتحصل بذلك على المرتبة الثالثة.

وتقاسمت كل من رينو وسكودا على المركز الرابع فى القائمة باستحواذها على حصة سوقية بلغت 7% من إجمالى مبيعات أوديجو لقطع الغيار عبر الأون لاين.
وحلت بيجو فى المركز الخامس باقتناصها 5%، فيما جاءت سيات فى المركز السادس بحصة قدرت نسبتها بـ4%، وتساوت كل من تويوتا، وفولكس فاجن معها فى نفس الحصة.

وتمكنت شيفورليه من اقتناص المرتبة السابعة فى القائمة، بعد أن استحوذت على حصة قدرت بـ3% من إجمالى مبيعات الشركة.
وأشار الرئيس التنفيذى للشركة إلى أن الزيوت والإطارات تحتل صدارة أنواع قطع الغيار الأعلى طلبًا داخل منصة أوديجو.