«تسلا» تلجأ إلى المستثمرين الصغار لتمرير حزمة رواتب ماسك البالغة 56 مليار دولار

يشكل الاجتماع السنوي للشركة في 13 يونيو بمثابة استفتاء على قيادة ماسك

«تسلا» تلجأ إلى المستثمرين الصغار لتمرير حزمة رواتب ماسك البالغة 56 مليار دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

4:58 م, الأثنين, 10 يونيو 24

تسعى شركة تسلا للحصول على دعم مستثمري التجزئة الذين يشكلون نسبة عالية بشكل غير عادي من قاعدة ملكية شركة صناعة السيارات الكهربائية، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

تجئ هذه الخطوة في أعقاب انقسام المساهمين الرئيسيين في تسلا حول ما إذا كانوا سيؤيدون حزمة رواتب إيلون ماسك البالغة 56 مليار دولار،

وقال الخبراء إن صغار المستثمرين يميلون إلى تفضيل الإدارة بقيادة إيلون ماسك، لكنهم في كثير من الأحيان لا يكلفون أنفسهم عناء التصويت.

استفتاء على قيادة ماسك

ويشكل الاجتماع السنوي للشركة في 13 يونيو بمثابة استفتاء على قيادة ماسك، بعد حكم محكمة ديلاوير بإلغاء حزمة الأجور الضخمة. طلبت الشركة من المستثمرين التصويت لإعادة تأكيدها، وسيسيطر ماسك على أكثر من 20% من الشركة إذا حصل عليها. وسيكون التصويت بـ”لا” بمثابة توبيخ له عواقب غير معروفة.

وتقترح تسلا أيضًا إعادة تأسيس الشركة في تكساس، بدلًا من ديلاوير وإعادة انتخاب مديرين، بما في ذلك كيمبال، شقيق ماسك.

تركز تسلا على التصويت مدفوع الأجر والانتقال إلى تكساس في حملة توعية مستمرة لصغار المساهمين تتضمن موقعًا إلكترونيًّا، وتتفاعل مع المؤثرين عبر الإنترنت.

وقد أرسل كبار المستثمرين إشارات متضاربة. قال تي.روي برايس إن الحزمة أظهرت “توافقًا قويًّا” مع مصالح المستثمرين.

لكن نظام تقاعد موظفي القطاع العام في كاليفورنيا قال، في الوقت نفسه، إنه من المرجح أن يعارض أجر ماسك لأنه لا يتناسب مع أداء تسلا، وعارض صندوق الثروة السيادية النرويجي حزمة الأجور، يوم السبت.

على الرغم من أن صغار المستثمرين لديهم مجموعة من الآراء، فإن الخبراء في حملات التصويت للشركات يقولون إن الحجم والطبيعة الصديقة للرئيس التنفيذي للعديد من المستثمرين الأفراد في تسلا يجعلانهم هدفًا واضحًا.

وقال أندرو تيكين بينش، وهو محام في ألينتاون بولاية بنسلفانيا يملك أقل من 5000 سهم في تسلا، والذي صوَّت بالوكالة مع الإدارة: “انتهى الأمر بالرجل إلى مضاعفة استثماري بعشرة أضعاف ولم يعط شيئًا؟ لا يبدو هذا صحيحًا أو عادلًا”.

عدم تصويت المستثمرين الصغار

في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي X يوم السبت، كتب ماسك: “حتى الآن، صوت ما يقرب من 90% من المساهمين الأفراد الذين صوّتوا لصالح كلا القرارين، بما في ذلك القرار المتعلق براتبه، على ما يبدو”.

وقال بروس جولدفارب، رئيس شركة اوكابي بارتنرز ، وهو محامٍ بالوكالة لم يشارك في هذا التصويت، إن الدعم بنسبة 90% من مستثمري التجزئة سيكون “طبيعيًّا”؛ نظرًا لأن هذه الفئة من المستثمرين تفضل الإدارة بشكل عام. لكن هؤلاء المستثمرين عادة لا يصوّتون، مما يشكل تحديًا لشركة تسلا.

وقال جولدفارب: “إن المساهمين الأفراد غير مُبالين إلى حد كبير، حتى لو كانوا داعمين”.

إن إنصاف ماسك هو جوهر حملة تسلا. ووصف الرئيس روبين دينهولم التصويت بأنه يدور حول “العدالة والاحترام ومستقبل تسلا”. كما حذّر من أن ماسك لديه وقت محدود واهتمامات متنوعة.

وكتبت في رسالة بتاريخ 5 يونيو: “نريد أن تكون هذه الأفكار، وتلك الطاقة، وهذا الوقت في تسلا، لصالحكم، يا أصحابنا. لكن هذا يتطلب الاحترام المتبادل”.