تشكيل لجنة لمراجعة ملفات السيارات المفرج عنها لذوي الإعاقة  

وفقا للقرار رقم 334 لسنة 2024

تشكيل لجنة لمراجعة ملفات السيارات المفرج عنها لذوي الإعاقة  
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:37 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

أصدر الدكتور أحمد كوجك وزير المالية، القرار رقم 334 لسنة 2024 والخاص بسيارات ذوي الإعاقة، ضمن حزمة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية لحل المشكلات التي تواجه هذا النشاط.

ونص القرار في مادته الأولى على أن تشكل بكل محافظة من محافظات الجمهورية لجنة تضم ممثلين عن وزارة المالية “مصلحة الجمارك”، وهيئة الرقابة الإدارية، ووزارة الداخلية، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

ويتم تحديد عضو وزارة الداخلية باللجان المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار بمعرفة مدير الإدارة العامة للمكتب الفني لوزير الداخلية.

كما نصت المادة الثانية من القرار على أن تختص اللجان المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار بإجراء حصر دقيق ومراجعة موقف ملفات جميع السيارات المفرج عنها لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة داخل كل محافظة خلال الثلاث سنوات الماضية، وإجراء الزيارات الميدانية المطلوبة، للتأكد من استخدام الشخص ذوي الإعاقة للسيارة الخاصة به في الغرض المعفاة من أجله، ولها في سبيل إنجاز مهامها التنسيق مع سلطات إنفاذ القانون المعنية بكل محافظة، وذلك وفق دليل بالضوابط الإرشادية لآلية عمل هذه اللجان المرفق بهذا القرار، وتجتمع تلك اللجان بمقار مديريات التضامن الاجتماعي بكل محافظة.

فيما نصت المادة الثالثة على “على اللجان المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القرار الانتهاء من أعمالها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر كحد أقصى، وعلى كل لجنة من اللجان الفرعية بالمحافظات موافاة مصلحة الجمارك بتقرير عن نتائج أعمالها وعلى المصلحة إعداد تقرير مجمع بالنتائج التي توصلت لها اللجان الفرعية بالمحافظات للعرض على وزير المالية، تمهيداً للعرض على رئيس مجلس الوزراء” . 

وتصدرت سيارات ذوي الإعاقة مؤخرا اهتمام القراء خاصة بعد تصريحات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن عدم وصول السيارات للأشخاص الأصليين وهو ما استدعى تطبيق إجراءات جديدة للتحقق من طبيعة الأفراد المستخدمين لها.

وحددت الدولة مجموعة من الخطوات ليتمكن المتقدمون من ذوي الإعاقة من إجراء الكشف الطبي لتسهيل الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك، كما دشنت المجالس الطبية المتخصصة موقعا إلكترونيا جديدا، يستقبل طلبات ذوي الإعاقة الراغبين في الحصول على سيارة معاقين، أو سيارة معفاة من الجمارك.

ويتعين على المتقدم التوجه إلى وزارة التضامن لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، ويجب أن يقوم المتقدم للحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك جميع البيانات الموجودة على الموقع، من المستندات منها الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة- الحالة الاجتماعية -العنوان- الوظيفة – التليفون)، وتحديد نوع الإعاقة طبقا للقانون (حركية – سمعية – بصرية – ذهنية – نفسية – أمراض دم – أمراض قلب)، ومكان الكشف الطبي (الإدارة العامة للمجالس الطبية – المجلس الطبي العام بالإسكندرية – المجلس الطبي العام بسوهاج).

وإذا كان المتقدم غير كامل الأهلية بسبب مرض ما، يقوم بتحديد البيانات التالية: (اسم ولي الأمر – الرقم القومي – صفته بالنسبة لحامل الطلب من ذوى الإعاقة).