تضامنًا مع ضحايا مستشفى المعمداني.. احتجاج بنقابة الصحفيين ضد الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)

ما أسفر عن مصرع حوالي 500 فرد، وإصابة مئات آخرين بإصابات بالغة

تضامنًا مع ضحايا مستشفى المعمداني.. احتجاج بنقابة الصحفيين ضد الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

3:20 م, الخميس, 19 أكتوبر 23

بدأت نقابة الصحفيين، في تمام الخامسة، وقفة احتجاجية للتنديد بمجزرة مستشفى المعمداني بغزة، أمس، واستهدافها بصواريخ الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ما أسفر عن مصرع حوالي 500 فرد، وإصابة مئات آخرين بإصابات بالغة، مع تدمير كامل للمنشأة ومحتوياتها.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية أعضاء مجلس النقابة والنقيب، فضلًا على عدد من رموز المجتمع المدني، منهم زياد العليمي، وحمدين صباحي، وجميلة إسماعيل، وخالد علي، وأحمد دومة، وأسماء محفوظ، وغيرهم، إضافة إلى آلاف من الصحفيين.

وردد الصحفيون بالوقفة الاحتجاجية مجموعة من الشعارات، تضامنًا مع فلسطين المحتلة منددين بالاحتلال الصهيوني لها، منها “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين” و”واحد اتنين.. الجيش العربي” و”افتحوا معبر رفح”، كما طالب المحتجون بهتافاتهم بطرد السفير الإسرائيلي وغلق سفارته، منددين بقتل الأطفال والمدنيين بحادث قصف المستشفى الأهلي المعمداني، بالأمس، الذي أسفر عن مئات من القتلى والجرحى.

وكرر خالد البلشي، نقيب الصحفيين، دعوته لنقباء ومجالس النقابات المهنية لاجتماع بمقر النقابة مطلع الأسبوع القادم، ويطالب بفتح تحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيونية.

وأعلن تضامنه والصحفيون المصريون عن إدانتهم الشديدة لمجزرة الاحتلال الصهيوني الإجرامي باستهداف المستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الشهداء من الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين العزل في غزة.

وأكد الصحفيون خلال وقفتهم أن ما يرتكبه جيش الاحتلال الصهيوني من قصف متعمد لمنشآت وأهداف مدنية، يعد انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، ويقع تحت أنظار العالم المتخاذل الذي يقف صامتا أمام حرب إبادة جماعية لشعب أعزل مطالبة بتحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيوني.

وحمّلت نقابة الصحفيين المصريين، وعنهم خالد البلشي، جميع دول العالم، خاصة البلدان الكبرى المتواطئة وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مسئولية التدخل لوقف الانتهاكات الإجرامية وإدانتها بشكل واضح.

وأعلن أعضاء المجلس رفضهم لمحاولات تهجير أهل غزة عن أرضهم، مؤكدين أن الشعب الفلسطيني في غزة لن يتخلى عن أرضه، وأن الشعب المصري يتضامن مع موقف الأشقاء في غزة ولن يسمح بخلق وطن بديل لهم في سيناء أو في أي مكان آخر.

وختمت الوقفة الاحتجاجية بكلمة لخالد البلشي، نقيب الصحفيين، ردد بعدها النشيد الوطني المصري “بلادي بلادي.. لك حبي وفؤادي” مع جموع الصحفيين والمحتجين أمام النقابة، واعدًا الجموع باتخاذ إجراءات قادمة لنصرة الشعب الفلسطيني وإطلاعهم على مستجدات الأمور.

وبيّن البلشي في كلمته، أن مجلس النقابة قد أعاد فتح حساب صندوق دعم فلسطين والتبرع بمبلغ 100 ألف جنيه، ودعوة أعضاء المجلس والجمعية العمومية للتبرع في الحساب.

ووجه البلشي، نيابة عن مجلس نقابة الصحفيين الدعوة لنقباء ومجالس النقابات المهنية لاجتماع بمقر النقابة مطلع الأسبوع القادم لتنسيق الجهود المشتركة لدعم الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة الحرب الصهيونية.

وأكد على مخاطبة النقابة الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب والمؤسسات الدولية المعنية بحرية الصحافة للمطالبة بفتح تحقيق دولي في جرائم الحرب الصهيونية واستهداف الصحفيين وناقلي الحقيقة، واتخاذ الإجراءات القانونية لملاحقة قتلة الصحفيين بالتنسيق مع نقابات الصحفيين المعنية.

وأشار إلى قرار النقابة التبرع بأدوات السلامة المهنية الموجودة بمقر النقابة للصحفيين الفلسطينيين، وفتح الباب أمام الزملاء للتبرع بأية أدوات للسلامة المهنية والإسعاف والإغاثة.

وجدد، باسم نقابة نقابة الصحفيين المصريين، دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة والرد على جرائم الكيان الصهيوني المتكررة بكل الوسائل المشروعة التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية.

وبالفيديو التالي جوانب من الوقفة الاحتجاجية للصحفيين:

وكان مجلس النقابة قد قطع انعقاده في جلسته الدورية أمس، لمتابعة المجزرة البشعة والجريمة الإرهابية التي استهدفت المرضى والجرحى بالمستشفى الأهلي المعمداني بغزة، مقررًا دعوة كل الصحفيين لوقفة احتجاجية، لإعلان موقفهم الواضح دعمًا للأشقاء الفلسطينيين ضد الإجرام الصهيوني.