تطوير المنتزه خلال عام.. وشواطئه الخمسة بأسماء العائلة الملكية

بدلًا من 4 سنوات

تطوير المنتزه خلال عام.. وشواطئه الخمسة بأسماء العائلة الملكية
المال - خاص

المال - خاص

10:44 ص, الخميس, 27 أغسطس 20

كشف اللواء بهاء طاحون، رئيس شركة المنتزه للسياحة- إحدى شركات وزارة السياحة- عن الانتهاء من أعمال تطوير منطقة حدائق المنتزه خلال عام، وتقع على مساحة 370 فدانًا شرق الإسكندرية.

وأضاف، فى تصريحات خاصة، لـ«المال»، على هامش اجتماع للإعداد للتحضيرات النهائية لافتتاح المنطقة أمام الجمهور مرة أخرى بداية الشهر المقبل، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هى التى تقوم بالإشراف على عملية التطوير وفقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع: يتركز المخطط على أن تكون منطقة المنتزة لجميع الفئات من المواطنين وليست حِكرًا على أحد أو تعمل بحق الانتفاع كما كان متبعًا بكبائن المنتزه، والتى كانت مؤجرة لكبار الشخصيات.

وكشف «طاحون» أن طريقة دخول منطقة حدائق المنتزة سيتم تغييرها بحيث تكون إليكترونية عبر تطبيق مخصص لهذا الشأن، بدلًا من الاعتماد على البوابات كما هو متبع حاليًّا، مع إلغاء التذاكر الورقية مستقبلًا.

وأشار إلى أن أعمال تطوير الحائط الخرسانى التاريخى الذى شهد تصدعًا مؤخرًا، علاوة على إنشاء حاجز أمواج ستقوم بالإشراف عليه الهيئة العامة لحماية الشواطئ، التابعة لوزارة الرى والموارد المالية، ومن المتوقع أن تتكلف تلك الأعمال قرابة 60 مليون جنيه، كما أعلنت الهيئة ذلك مؤخرًا.

وتابع: وفقًا للتوجيهات الصادرة من الرئيس السيسى ستكون أسماء شواطئ المنتزة بأسماء للعائلة الملكية، مثل المالكة نازلى والملك فؤاد الأول.

ولفت إلى أن المطاعم والفنادق الموجودة أو التى سيتم إعادة تطويرها سيتم طرحها على القطاع الخاص العام المقبل، والتى ستضع المنتزة على خريطة السياحة العالمية.

يُذكر أنه تم الانتهاء من هدم عدد من المنشأت ضمن خطة تطوير منطقة المنتزة، ومنها مطعم الرويال هاوس الذى كانت تديره شركة ستانلى للاستثمار العقاري، بالإضافة إلى عدد من كبائن المنتزة، وقاعة فينيسا.

وكانت 16 جهة استشارية قد تقدمت بمقترحات لتطوير المنطقة مطلع العام، وأكدت المصادر حينها أن التحالف الفائز سيضع تصوره خلال 6 أشهر، على أن يشمل الشكل الأمثل لتنفيذ المشروع، سواء من خلال الدولة أو الطرح على المستثمرين أو الشراكة.

وفازت «إرنست آند يونج» باستشارات المشروع بالتحالف مع مكاتب «أليكس» لوضع المخطط والنسق و«لاند سكيب» و«جيوم» للتخطيط المعمارى.

وصدر أيضًا القرار الجمهورى رقم 175 لسنة 2019 بتشكيل لجنة للتطوير برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية.

وفيما يتعلق بمشروعات شركة المنتزة للسياحة خارج نطاق محافظة الإسكندرية، أشار «طاحون» إلى أن الشركة تسعى لتطوير مركز المنتزه الواقع بشرم الشيخ على مساحة 1400 فدان.

وتابع أنه تم الانتهاء من تخصيص واستثمار قرابة ألف فدان، وجارٍ تلقّي طلبات من المستثمرين فى الجزء المتبقى البالغ قرابه 400 فدان.

ولفت «طاحون» إلى أنه تم أيضًا تخصيص قطعة أرض لإحدى المدارس الفندقية السياحية «المدرسة الفندقية الدولية «والتى ستقوم بالتخديم على مركز المنتزة السياحي، وبالفعل تم التعاقد معها.

وأشار إلى أن شركة المنتزة للسياحة تقوم بتخصيص تلك المشروعات بنظام المشاركة، وليس البيع أو الإيجار.


 
السيد فؤاد- معتز محمود