تعاقدات جديدة بين المزارعين والشركات لتسويق محصول السمسم

سعر تعاقد إردب السمسم سجل 34 ألف جنيه

تعاقدات جديدة بين المزارعين والشركات لتسويق محصول السمسم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:26 م, الثلاثاء, 9 يوليو 24

تمت خلال الفترة الماضية تعاقدات بين المزارعين وبعض رجال الأعمال للدخول في شراكات لإنتاج وتسويق بعض المحاصيل مثل السمسم والكمون .

وكشفت مصادر لـ”المال” أن سعر تعاقد إردب السمسم سجل 34 ألف جنيه ويبلغ وزنه 120 كجم ليسجل سعر الكيلو 283.3 جنيه (على رأس الغيط ) وينتج الفدان في الصعيد بين 4 و6 إردب .

وأفادت المصادر بأن تفاقم الأوضاع في السودان (المورد الأول للسمسم لمصر ) أدى لجنون أسعار التوابل عموما والسمسم خصوصا كما انتشرت في الفترة الماضية من الموسم ظهور تقاليد جديدة لجذب الفلاحين للتوسع في زراعة الكمون كأن يقوم المزارع بالتعاقد مع أحد المستثمرين بقيمة 400 ألف جنيه للفدان علي ان يقوم بزراعة الكون ويحصل المستثمر علي المحصول كاملا .

كما يعد محصول السمسم من المحاصيل الزيتية المهمة، الذى يدخل فى العديد من الصناعات ويزرع من اجل استراج بذور الزيت، ويحرص المزراع  على زراعته لكونه محصول غير مجهد للتربية ومربح ماديا وغير مكلف فى عملية الزراعة بإستثناء الجمع والحصاد الذي يتطلب مجهودا مضاعفا .

ويقول مصدر بوزارة الزراعة إن السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة ،والمربحة ذات العائد الاقتصادى والغير مكلف ماديا فى زراعته، منوها أن المساحة المنزرعة داخل مصر هذا العام  بلغت 180 ألف فدان بزيادة قدرها 30000 فدان عن العام الماضي، وأن مديريات الزراعة تحرص على توفير التقاوي للمزارع ويتم توزيع الأصناف الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

وكشف المصدر أن المحصول الآن في مرحلة النضج، وأن أفضل ميعاد لزراعة السمسم في الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو، ويؤدي التبكير أو التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور، وتجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة و الطينية جيدة الصرف.

وأضاف المصدر أن زراعة السمسم تتركز في محافظات الشرقية والأقصر والمنيا وسوهاج وغيرها والفترة الماضية زادت المساحات المزروعة بالسمسم لكونه محصولا مربح وغير مكلف فى زراعته، أن مدة زراعة محصول السمسم أربعة أشهر فقط، فهو محصول متوسط العمر عمره 120 يوما، تبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو.

وأفاد المصدر بأن المحصول حاليا في مرحلة النضج وعندما تبدأ العيدان في الجف يتم الحصاد، ويتم الحصاد في 15 أغسطس في المساحات المنزرعة مبكرا، والفدان يتطلب 4 كيلو تقاوي، وأنه يستخدم السمسم ، في صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل في صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت .

يذكر أن السمسم  يدخل في صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل في صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت، ويعتبر زيت السمسم من الزيوت الغذائية الهامة نظراً لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة لأكثر من 85% وهو يستخدم في الغذاء المباشر وبعض مستحضرات التجميل، فضلا عن كونه محصولا زيتيا من الدرجة الأولى بالنسبة للزيوت وقشور السمسم تستخدم في صناعة الأعلاف لكونه غنيا بالألياف.