تعاملات الأجانب على «CIB» تحكم حركة البورصة الأسبوع الحالي

السهم يواجه ضغوط مراجعة مؤشر مورجان

تعاملات الأجانب على «CIB» تحكم حركة البورصة الأسبوع الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:30 م, السبت, 5 يونيو 21

أكد خبراء أن تعاملات الأجانب على سهم البنك التجاري الدولي CIB ستحدد مسار البورصة المصرية الأسبوع الحالي، مع استمرار تداعيات مراجعة مؤشر مورجان ستانلي على السوق.

ومنذ إعلان مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة مراجعته الأخيرة، التي شهدت خفضًا للوزن النسبي لسهم البنك التجاري الدولي، تواجه الورقة المالية ضغوطًا قوية على خلفية خفض الأجانب الوزن النسبي للسهم في محافظهم الاستثمارية.

وامتدت بالتبعية –الضغوط- على السهم إلى مؤشر EGX30 الرئيسي للبورصة، بسبب استحواذ سهم CIB على نحو 35% من الوزن النسبي.

ويرى الخبراء أن المؤشر الثلاثيني egx30 أمامه سيناريوهان الأسبوع الحالي، تحددهما تعاملات الأجانب على سهم البنك التجاري الدولي، الأول، الصعود نحو مستويات من 10200 إلى 10400 نقطة الأسبوع الحالي، والثاني، التراجع نحو 9800 نقطة.

وكانت البورصة المصرية أنهت أسبوعها الماضي على تباين لمؤشراتها، بينما تراجع «الثلاثيني» بنحو 2%، ارتفع EGX70 للأفراد، بنحو 5%، إلى مستوى 2334 نقطة، وEGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 3.23% إلى مستوى 3251 نقطة.

وفقد رأس المال السوقي 3.5 مليار جنيه، حيث تراجع 0.55% إلى مستوى 648.5 مليار، وتراجعت التعاملات إلى 14.3 مليار، مقابل 18 مليار الأسبوع السابق.

واتجه الأجانب نحو البيع بصافي 201.8 مليون جنيه، بنسبة 7.9% من التعاملات، بينما ذهب العرب للشراء بصافي 59.3 مليون، بنسبة 5.8%، فيما كان نصيب المستثمرين المحليين 86.3%، بمشتريات قيمتها 142.5 مليون جنيه.

قالت دعاء زيدان، نائب رئيس قسم التحليل الفني في شركة تايكون لتداول الأوراق المالية، إن تحركات البورصة تواجه سيناريوهين محتملين الأسبوع الحالي، يحددهما تعاملات المستثمرين الأجانب في سهم البنك التجاري الدولي، وحركة السهم.

وقالت دعاء زيدان إن تحرك المؤشر الثلاثيني نحو 10100 نقطة، والثبات فوق هذا المستوى يمهد للوصول لمستويات 10400 نقطة، وذلك مع تحرك سهم التجاري الدولي صوب 54 جنيهًا.

يذكر أن سهم البنك التجاري الدولي تراجع الأسبوع الماضي نحو 52.27 جنيه، بنسبة 2.13%، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن البورصة المصرية.

وتوقعت دعاء زيدان استمرار تداعيات مراجعة مؤشر مورجان ستانلي على السهم حتى منتصف يونيو.

وفي المقابل، ترى دعاء زيدان تحركات بيعية الأسبوع الحالي في قطاع السياحة بعد تحقيقه حركة صعودية بالتداولات الأخيرة، وانتقال السيولة لقطاع النقل واللوجيستيات، كما رجحت حركة جيدة لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وحقق المؤشر القطاعي للسياحة صعودًا 8.9%، الأسبوع الماضي؛ ليسجل تداولات قيمتها 702 مليون جنيه، عبر التداول على 195.7 مليون سهم.

ولفتت دعاء زيدان إلى اتباع المستثمرين العرب استراتيجية استثمارية انتقائية في قطاعات الأدوية والأغذية والسلع الصناعية.

وقال محمد كمال، نائب الرئيس التنفيذي لشركة رواد لتداول الأوراق المالية إن اتجاه المستثمرين الأجانب لإعادة ترتيب المحافظ الاستثمارية بعد المراجعة الأخيرة لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة ستتحكم في حركة السوق الأسبوع الحالي.

ولفت كمال إلى أن السوق أمامها سيناريوهان، إما التحرك للأسفل نحو مستوى 9800 نقطة، وإما الصعود لأعلى نحو 10200 نقطة، بشرط صعود البنك التجاري الدولي صوب 56 جنيهًا.

وأوصى كمال المستثمرين بالبيع حال تراجع المؤشر الثلاثيني نحو 9800 نقطة.

وأكد أن المؤشر الثلاثيني يواجه ضغوطًا، نتيجة الاتجاه البيعي الذي يواجهه سهم البنك التجاري الدولي، وبعض الأسهم القيادية الأخرى.

وتراجع سهم فوري للمدفوعات الإلكترونية بـنحو 3.2%، إلى مستوى 21.14 جنيه، والمجموعة المالية هيرميس 3.6% إلى 13.5 جنيه.

وأكد كمال أن أداء المؤشر الثلاثيني حاليًا يعبر عن أداء سهم البنك التجاري الدولية فقط، بينما هناك بعض الأسهم في السوق تحقق ارتفاعات قوية، مغردة بعيدًا عن السرب.

وسجل سهم الشمس للإسكان قفزة نسبتها 14% إلى مستوى 5.5 جنيه، كما صعد «التوفيق» للتأجير التمويلي 13.3% إلى مستوى 6.12 جنيه.

وتوقع كمال أن تشهد المؤشرات القطاعية للسوق أداءً مشابهًا لتحركاتها في التداولات السابقة.