تعرف على أهم 10 محطات حاويات خلال العام الماضي على مستوى العالم (جراف)

9 موانئ عربية ضمن قائمة أفضل محطات الحاويات منها شرق بورسعيد ودمياط

تعرف على أهم 10 محطات حاويات خلال العام الماضي على مستوى العالم (جراف)
جريدة المال

السيد فؤاد

محمود محسن

10:35 م, السبت, 24 أغسطس 24

أصدرت شركة لويدز العالمية قائمة بأهم محطات الحاويات خلال العام الجاري، حيث تم اختيار عددا من الموانئ العربية والمصرية ضمن تلك القائمة.

وترصد ” المال ” أهم 15 محطة حاويات خلال العام الجاري، وفقا للتقرير، حيث يعد تقرير شركة  “Lloyd’s List” من أكثر المصادر كفاءة واعتمادية في إصدار الإحصائيات والتقارير العالمية المتعلقة بصناعة الشحن والنقل البحري، ويتعاون الموقع مع مؤسسات عالمية ومعاهد بحثية لضمان أن تكون بياناته وتحليلاته متوافقة مع أعلى معايير الجودة والموثوقية، مما يجعلها معيارًا قياسيًا في صناعة النقل البحرى بصفة عامة ومجال تداول الحاويات بصفة خاصة .

وبلغ إجمالي معدل تداول أهم 100 ميناء على مستوى العالم خلال العام الماضي نحو  690.3 مليون حاوية مكافئة، بزيادة 0.8٪ من 685.2 مليون حاوية في أداء الموانئ التي تم اختيارها  في عام 2022، ليقترب أكثر من علامة 700 مليون حاوية مكافئة.

كانت الموانئ الصينية الكبرى والموانئ في الشرق الأوسط هي التي تركزت فيها الحصة الرئيسية من النمو، حيث وصلت أول تلك الموانئ محطة ميناء  شنغهاي 49,158  مليون مكافئة، فيما احتلت محطة ميناء  سنغافورة المركز الثاني بواقع 39  مليون حاوية مكافئة.

واحتلت محطة ميناء نينغبو -تشوشان الصيني المركز الثالث حيث قامت بتداول  35,301  مليون حاوية مكافئة، كما احل ميناء شنتشن الصيني المركز الرابع بواقع  29,880  مليون حاوية مكافئة.

وذكر التقرير أن ميناء تشينغداو الصيني احتل المركز الخامس بواقع تداول وصل إلى 28,770  مليون حاوية مكافئة، بينما احتل ميناء قوانغتشو المركز السادس بواقع 25,414  مليون حاوية، كما احتل ميناء بوسان الصيني  المركز السابع والذي قام بتداول 25,035  مليون حاوية مكافئة.

فيما احتل المركز الثامن ميناء تيانجين الصيني والذي تداول نحو 22,187  مليون حاوية مكافئة، بينما احتل ميناء دبي المركز التاسع والذي تداول 14,472  مليون حاوية مكافئة، فيما احتل ميناء هونج كونج المركز العاشر بواقع  14,400  مليون حاوية مكافئة.

بينما احتلت 9 موانئ عربية مراكز ضمن قائمة أفضل 100 محطة حاويات على مستوى العالم خلال العام الماضي، حيث احتلت ميناء دبي المركز التاسع بواقع 14.4 مليون حاوية، بينما احتل ميناء طنجة المتوسط  بالمغرب المركز الـ19 بمعدل تداول بلغ 8,614  مليون حاوية، فيما احتل ميناء جده المركز 32 وذلك بتداول بلغ 5,586  مليون حاوية.

كما احتل ميناء أبوظبي بالامارات المركز الـ40 على مستوى العالم بواقع 4.9 مليون حاوية، فيما احتل ميناء شرق بورسعيد المركز 47 عالميا بواقع 4.438 مليون حاوية، فيما احتل المركزي  52 ميناء صلالة بعمان بواقع 3,790  مليون حاوية، فيما احتل المركز الـ 70 ميناء الملك عبدالله بالسعودية بواقع 2,929  مليون حاوية.

كما احتل ميناء الدمام المركز رقم  82 حيث تداول نحو 2,305  مليون حاوية، فيما احتلت ميناء دمياط عبر شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة لأول مرة في تاريخها المركز رقم 90 بمعدل تداول بلغ 1.96 مليون حاوية.

وحسب ترتيب الدول التي حققت معدلات أعلى، كانت الصين أكثر الدول تحصل على مراكز متقدمة، حيث كان بها 25 محطة حاويات في أهم 100 ميناء على مستوى العالم خلال العام الماضي، بينما احتلت أوروبا نحو 13  محطة حاويات، بينما احتلت الولايات المتحدة بنحو 8 موانئ واليابان بواقع 5 موانئ، فيما احتلت تركيا 4 موانئ وفيتنام بواقع 3 موانئ بينما احتلت كوريا على 3 موانئ.

ونص التقرير على أن الموانئ الموانئ الاوروبية سجلت اسوء أداء حيث لا تزال القارة تعاني من الضغوط التضخمية وأسعار الفائدة المرتفعة والتأثير الاقتصادي الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

كما أن منطقة الشرق الأوسط، قد سجلت أحجام الشحن نمواً في معظم أنحاء المنطقة، ولكن هذا النمو كان سائداً بشكل خاص بين الدول الرئيسية المصدرة للنفط، حيث لا تزال الجهود المتضافرة لتنويع الاقتصادات توفر طلباً قوياً على التجارة المنقولة بالحاويات.

وشهدت مراكز التصدير الضخمة في الصين استمرار نمو الأعمال، مع تنشيط النشاط التجاري بفضل الرفع الكامل للتدابير الحدودية طويلة الأمد المرتبطة بالجائحة خلال المراحل الأولى من عام 2023.