تعرف على تأثير فيروس كورونا على نمو الاقتصاد الإسرائيلي

وصلت صادرات المواد الكيميائية في عام 2019 إلى 840 مليون دولار ، بارتفاع حاد بنسبة 68 ٪ عن عام 2018

تعرف على تأثير فيروس كورونا على نمو الاقتصاد الإسرائيلي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

4:27 م, الأثنين, 3 فبراير 20

يلحق انتشار وباء كورونا خسائر فادحة في التجارة والتعاون الاقتصادي بين الصين والعالم العربي والغربي، وتحسبا لذلك وضعت وزارة الصحة الإسرائيلية عدة تدابير لمنع انتشار فيروس كورونا إلى إسرائيل، قامت السلطات الإسرائيلية بإغلاق دخول الرعايا الصينيين إلى تل أبيب، وإلغاء جميع الرحلات الجوية منها وإليها، كما أنه تقرر عزل كل إسرائيلي عاد من الصين لمدة 14 يوم في منزله.

وقال موقع “كالكاليست” المتخصص في الشأن الاقتصادي الإسرائيلي، من الواضح أن الأحداث في الصين وهونج كونج سيكون لها آثار اقتصادية مباشرة على الاقتصاد الإسرائيلي ، وخاصة من خلال قناة التجارة في السلع والخدمات.

وأظهر تقرير أعده المكتب المركزي للإحصاء لبيانات التجارة الخارجية لـ “الإيكونومست” أن الضرر المباشر الذي لحق بصادرات التكنولوجيا الفائقة وقطاع الماس متوقع حدوثه بسبب انتشار الوباء.

وتابع “كالكاليست” سوف يعاني المستهلكون الإسرائيليون أيضًا من نقص مؤقت في المعدات الكهربائية والكاميرات والهواتف الذكية والمنسوجات من الصين وهونج كونج.

وذلك لأن الصين هي أكبر مصدر في العالم وبالتالي فإن سلسلة التوريد العالمية بأكملها من المتوقع أن تنفجر وتؤذي الاقتصاد الإسرائيلي أيضًا.علي حد قوله.

إجمالي الصادرات الإسرائيلية من الصين بلغ 5 مليارات دولار خلال 2019

وفقًا لـ CBS “الإحصاء الإسرائيلي”، بلغ إجمالي الصادرات الإسرائيلية إلى الصين وهونج كونج أكثر من 5 مليارات دولار في العام الماضي ، بانخفاض 3.5٪ عن عام 2018.، ويرتبط هذا التراجع بتباطؤ التجارة العالمية بعد الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

كالكاليست: الصناعات التكنولوجية من الصين لإسرائيل ستتضرر

وقال الموقع الإسرائيلي، عند فحص الصادرات السلعية الإسرائيلية إلى الصين، يصبح من الواضح أن صناعة التكنولوجيا الفائقة ستستوعب معظم الضرر، مع أكثر من 98.6٪ من الصادرات الإسرائيلية إلى الصين وهونج كونج.

70% من صادرات إسرائيل من الصين أجهزة إلكترونية ومعدات و11% كيماوية

حوالي 70.3٪ من الصادرات هي إنتاج أجهزة الكمبيوتر والمعدات الإلكترونية والبصرية (حوالي 3.5 مليار دولار).

توضح الأرقام أيضًا أن 11.5٪ من الصادرات الإسرائيلية إلى العملاق الآسيوي هي مواد كيميائية ، بما في ذلك الأسمدة.

صادرات إسرائيل الكيماوية من الصين بلغت 840 مليون دولار خلال 2019

وصلت صادرات المواد الكيميائية في عام 2019 إلى 840 مليون دولار ، بارتفاع حاد بنسبة 68 ٪ عن عام 2018.

وقد تتأثر الواردات أيضًا بشكل مباشر لأن الصين هي أكبر دولة مصدرة في العالم وتبيع ما قيمته 2.5 تريليون دولار من البضائع سنويا.

واردات إسرائيل من الصين بلغت 8 مليارات دولار خلال 2019

وبلغت الواردات الإسرائيلية من الصين 8.2 مليار دولار في العام الماضي 2019، وهو ما يمثل 11.3 ٪ من الواردات، بحسب الموقع.

وسيتعرض المستهلك الإسرائيلي لنقص قدره 1.8 مليار دولار سنويًا في المعدات الكهربائية والكاميرات والهواتف الذكية من الصين.

كالكاليست: شركات الغاز والبنية التحتية في إسرائيل هي الضحية من “كورونا”

ازداد اعتماد صناعة البنية التحتية الإسرائيلية على الشركات الصينية في السنوات الأخيرة، وتشمل المشاريع البارزة بناء ميناء أشدود ، وبناء طريق الدخول الجديد إلى القدس ، وتشغيل الميناء الجديد في حيفا ومشروع السكك الحديدية في تل أبيب.

في الوقت الحاضر ، تزعم الموانئ الإسرائيلية وغيرها من الشركات أن أزمة كورونا لا تؤثر على تقدم المشاريع.
تعمل الشركات الصينية أيضًا في مجال توليد الكهرباء ، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة ، ولكن في الوقت الحالي لا يبدو أن هذا المجال يتأثر بما يحدث في الصين. حسبما ورد بالموقع.

كل من تعرض لضربة في أعقاب تفشي الفيروس هو شراكات الغاز، وهذا يرجع بشكل رئيسي إلى عقود الغاز ، والتي يتم تسعيرها في الغالب بسعر برميل النفط، وفقا لما ورد بموقع “كالكاليست” الإسرائيلي.

اجتماع طارئ للخارجية الإسرائيلية لمناقشة وباء «كورونا»

وفي السياق نفسه، ذكرت “قناة كان العبرية” أن وزارة الخارجية الإسرائيلية عقدت اجتماعاً طارئا أمس لمناقشة مخاطر تفشي فيروس “كورونا”، وأوضحت القناة العبرية، أن وزارة الخارجية عقدت جلسة مشاورات لتقييم الوضع على خلفية تفشي ‎فيروس كورونا في ‎الصين، ووضع الدبلوماسيين والسياح الإسرائيليين في الصين.

إسرائيل ترحل 30 مسافرا صينيا

ورحلت السلطات الإسرائيلية يوم السبت الماضي 30 صينيا وصلوا إليها على متن رحلة جوية قادمة من روسيا.

وأفاد موقع “والا” العبري، بأن سلطة المطارات أعادت المسافرين الصينيين إلى رحلة عودة. وأوضح أن ذلك يأتي بناء على قرار وزارة الصحة بمنع وصول الصينيين للبلاد نظراً لتفشي فايروس كورونا.