تعرف على تنسيق القبول في فروع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

بفروع الاسكندرية والعلمين ومصر الجديدة والدقي وجنوب الوادي وبورسعيد

تعرف على تنسيق القبول في فروع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:51 م, الثلاثاء, 13 أغسطس 24

أصدرت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الحدود الدنيا للقبول بكليات الأكاديمية بالفروع المختلفة للعام الدراسي المقبل 2025 – 2024 .

وحسب منشور صادر عن الأكاديمية، فان الاكاديمية بها 7 فروع تشمل فرع الاسكندرية الرئيسي بمنطقة أبو قير، وفرع مصر الجديدة، والقرية الذكية، والدقي، والعلمين، وجنوب الوادي، وفرع بورسعيد.

ونص المنشور على قبول كلية النقل البحري والتكنولوجيا وكلية تكنولوجيا المصايد بنسبة 50%.

كما تقبل كلية الهندسة والتكنولوجيا بفرع الاسكندرية ومصر الجديدة والقرية الذكية من مجموع 68%، بينما تقبل نفس الكلية بفروع العلمين وجنوب الوادي وبورسعيد من مجموع 65%.

كما تقبل كلية الحاسبات من مجموع 60% بكافة الفروع، بينما تقبل كلية الذكاء الاصطناعي من مجموع 60% بفرع العلمين.

أما كلية الصيدلة بفروع الاسكندرية تستقبل من 70%، وفرع العلمين من 68%، بينما تقبل كلية طب الاسنان فرع العلمين من مجموع 73%، بينما تقبل كلية الطب البشري بفرع العلمين من نسبة 76%.

كما تستقبل كلية الادارة والتكنولوجيا بفرع الاسكندرية ومصر الجديدة والقرية الذكية من نسبة 53%، بينما نفس الكلية بفرعي العلمين والدقي تقبل من 50%، وبفرع جنوب الوادي تقبل من 51%.

كما تقبل كلية النقل الدولي بفروع الاسكندرية ومصر الجديدة والقرية الذكية من نسبة 53%، بينما فروع بورسعيد والعلمين والدقي بنفس الكلية تقبل من 50%، فيما تقبل نفس الكلية بفرع جنوب الوادي بنسبة 51%.

فيما تقبل كلية اللغة والاعلام من نسبة 53% بفروع الاسكندرية ومصر الجديدة والقرية الذكية، بينما تستقبل كلية القانون من مجموع 53% من فرعي مصر الجديدة والقرية الذكية، كما تقبل كلية الآثار والتراث الحضاري بفرع جنوب الوادي بنسبة 50%، فيما تستقبل كلية الفنون والتصميم بفرعي مصر الجديدة والقرية الذكية بنسبة 53%.

يذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تعد منظمة تعليمية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى التعليم، التدريب، الأعمال البحثية.

وقد نشأت فكرة إقامة الأكاديمية كمعهد إقليمى للنقل البحرى في اجتماعات لجنة المواصلات بجامعة الدول العربية في 11 مارس عام 1970 بصدور قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم: 2631/1970 بدورته الثالثة والخمسين بالموافقة على إنشاء مركز إقليمى للتدريب على أعمال النقل البحرى، وقد نص القرار على تكليف جمهورية مصر العربية نيابةً عن دول جامعة الدول العربية بطلب معونة فنية من المنظمات المتخصصة للأمم المتحدة في مجال النقل البحرى لإنشائها.

وفي نهاية عام 1971 أوفدت الأمم المتحدة لجنة مشتركة من منظماتها المعنية لدراسة مدى احتياج المنطقة لهذا المشروع وقد أوصت بضرورة إنشاء معهد تدريب بحري إقليمي وتوفير المعونة اللازمة له ووافق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على اعتماد مبلغ 3.2 مليون دولار على أن تساهم دول جامعة الدول العربية المشتركة بمبلغ 8.25 مليون جنيهًا مصريًا على مدار خمس سنوات كما أوصت أيضًا اللجنة بعد زيارة العديد من دول المنطقة بإختيار مدينة الإسكندرية كمقر لهذا المشروع.

كذلك أعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وثيقة مشروع الأكاديمية العربية للنقل البحري بالإسكندرية رقم (REM/71L286/01/19) بالتعاون مع المنظمة الاستشارية البحرية للحكومات (IMCO) بصفتها وكالة منفذة للمشروع ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) بصفته وكالة مشاركة.