تعرف على سباق الخطوط الملاحية العالمية لاقتناء سفن جديدة وMSC في الصدارة

MSC وZIM Line أسرع مشغلي الخطوط الرئيسية نموًا، وفقًا لأحدث تقرير عن الاسطول العالمي

تعرف على سباق الخطوط الملاحية العالمية لاقتناء سفن جديدة وMSC في الصدارة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:50 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

كشف تقرير لشركة ألفالاينر المتخصصة في الشحن البحري، عن تجاوز أسطول شركة MSC حاجز الـ 6 ملايين حاوية مكافئة، وذلك بفضل طلبات البناء الجديدة القوية والمشتريات الأخيرة من السفن المستعملة، وإن كانت قديمة.

وذكر التقرير، أن أحدث بناء جديد للمشغل السويسري الإيطالي هو سفينة بسعة  16,616 حاوية مكافئة تسمى MSC جولييت، والتي سلمتها شركة Shenzhen Shipyard International في 18 يوليو الجاري، مما يجعلها الإضافة السابعة عشرة الكبيرة من تصنيف السفن ” باناماكس ” إلى أسطول MSC هذا العام.

وخلال الأسبوع الماضي، تسلمت شركة MSC المملوكة لعائلة Aponte سفينتين مملوكتين مسبقًا، MSC Unity VI التي تم بناؤها عام 1999 و MSC Bay IV التي تم بناؤها في عام 2003.

كما قام خط زيم الاسرائيلي ” ZIM ” باستقبال المزيد من السفن على أساس استئجار طويل الأجل مكّن شركة النقل الإسرائيلية من تجاوز  بعض الشركات في التصنيف العالمي، ووضعها في المركز التاسع، وقد نما أسطول ZIM بنسبة 18% تقريبًا منذ العام الماضي، ليصل إلى 728.011 حاوية مكافئة، ومنذ بداية العام وحتى الآن، استلمت ZIM ثلاث سفن سعة 15,250 حاوية مكافئة، وسبع سفن سعة 7,800-7,900 حاوية مكافئة وثماني سفن سعة 5,300-5,500 حاوية مكافئة، وقد تم تخصيص العديد من السفن للممر عبر المحيط الهادئ، فيما احتل خط Yang Ming إلى المركز العاشر.

ولاحظت شركة Alphaliner عبر تقريرها، أنه مثل جميع شركات النقل التي قامت بتوسيع أسطولها بسرعة بسفن جديدة كبيرة، تستفيد ZIM بشكل غير مباشر من إعادة توجيه الخدمة بين آسيا وأوروبا عبر رأس الرجاء الصالح، حيث ساعدت هذه التحويلات على استيعاب موجة البناء الجديدة.

 كما سمحت جميع الحمولة الجديدة لشركة النقل التي يقع مقرها في حيفا بتوسيع نطاق تواجدها عبر المحيط الهادئ. حاليًا، يتم تداول 48% من أسطول ZIM بين آسيا وأمريكا الشمالية.”

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تهبط شركة Maersk Line، التي تخلت عن صدارة التصنيف من قبل MSC  في عام 2022، إلى المركز الثالث حيث تتوافق شركة النقل الفرنسية CMA CGM مع دفتر طلبات الشركة الرائدة في السوق.

لدى كل من MSC وCMA CGM طلبات بناء لسفن جديدة تبلغ 1.2 مليون حاوية مكافئة، حيث حجزت شركة CMA-CGM الفرنسية عشرات السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال بسعة 15500 حاوية مكافئة في ترسانات HD Hyundai Heavy Industries وHD Hyundai Samho في 15 يوليو. يبلغ حجم الأسطول الحالي لشركة CMA- CGM قرابة 3.75 مليون حاوية مكافئة.

فيما تمتلك شركة ميرسك الآن أسطولًا مكونًا من 4.34 مليون حاوية مكافئة ولكن يبدو أنها تحاول استعادة ترتيبها بين الخطوط في الصدارة، كما لا يزال لدى شركة النقل الدنماركية 14 سفينة تعمل بوقود الميثانول تبلغ سعتها 16000 حاوية مكافئة تحت الطلب في شركة HD Hyundai Heavy Industries، ويقال إنها طلبت عروض أسعار من أحواض بناء السفن لبناء عشرات السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال بسعة 16000 حاوية مكافئة.