تعرف علي عدد مجمعات التأمين في مصر والأخطار التي تغطيها «إنفوجراف»

في التقرير التالي سنشرح معني المجمعة التأمينية، وعدد المجمعات في مصر، والمخاطر التي تغطيها كل مجمعة.

تعرف علي عدد مجمعات التأمين في مصر والأخطار التي تغطيها «إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:52 ص, الخميس, 25 يوليو 19

الكثير لايعرف أن هناك مجمعات للتأمين في مصر، وأخرين لايعرفون عددها، وفريق ثالث لايعرف المخاطر التي تغطيها كل مجمعة.

في التقرير التالي سنشرح معني المجمعة التأمينية، وعدد المجمعات في مصر، والمخاطر التي تغطيها كل مجمعة.

بداية مجمعة التأمين ، هي تجمع بين مجموعة من شركات التأمين تتفق فيما بينها على تغطية خطر تأميني معين ، لابد من وجود مظلة قانونية بمعنى أن الاتحاد المصري لشركات التأمين باعتباره الجهة التنظيمية في سوق التأمين المصرية، هو المنوط فقط بالسماح بانشاء تلك المجمعات.

هل الاشتراك في مجمعة التأمين إلزامي علي الشركات؟

ولابد ان نشير الي انه لايوجد ما يلزم أي شركة تأمين للانضمام للمجمعات لأنها اختيارية، والشرط الوحيد لتأسيس المجمعة أن لايقل أعضائها عن ثلاثة شركات.

الحالات التي يتم فيها انشاء مجمعة التأمين

ويتم انشاء المجمعة التأمينية في حالتين، الأولى إذا رفضت شركات إعادة التأمين قبول الخطر من السوق المصرية لارتفاع معدلات تحققه أو تخوفها منه نتيجة زيادة تعويضاته او نتائجه السيئة، والحالة الثانية هي رغبة الدولة أو الحكومة في توفير تغطية تأمينية لشريحة ضخمة من السكان أو المهن مثل التأمين على أفراد الجيش والشرطة ضد خطر الوفاة نتيجة الحوادث الارهابية، ففي تلك الحالة تقوم شركات التأمين بتوفير التغطية بالتعاون مع بعضها.

عدد مجمعات التأمين في مصر حتي الأن

والسؤال، كم عدد المجمعات في مصر وما هي اسماء كل منها والمخاطر التي تغطيها؟
الاجابة هي ان في مصر 5 مجمعات هي المجمعة المصرية لتأمين الأخطار النووية، وتم قيدها بسجلات الرقابة المالية عام 1983 ، والمجمعة الثانية ، هي مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق والطرق السريعة المميزة، وتم قيدها في سجلات الرقابة المالية عام 2002.

أما المجمعة الثالثة فهي المجمعة المصرية لتامين المسئولية المدنية عن اخطار اعمال البناء، وتم قيدها في سجلات الهيئة العامة للرقابة المالية عام 2003 ، والمجمعة الرابعة هي مجمعة تأمين البضائع العامة بالسكة الحديد ونقل الاقطان، وتم قيدها في سجلات الهيئة العامة للرقابة المالية عام 2006 ، وأخيرًا المجمعة الخامسة وهي المجمعة المصرية للتأمين الاجبارى عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع وتم قيدها بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية العام الجاري 2019.