تعقيم الكمامات المستعملة وإعادة استخدامها.. حل أمريكي لإنقاذ الأطقم الطبية

يسري على كمامات N95 فقط

تعقيم الكمامات المستعملة وإعادة استخدامها.. حل أمريكي لإنقاذ الأطقم الطبية
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

7:49 م, الثلاثاء, 31 مارس 20

تواجه الأطقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية لمواجهة فيروس المستجد في جميع أنحاء العالم، نقصا حادا في المسلتزمات والمعدات اللازمة لوقايتهم من التقاط العدوى، الأمر الذي دفع مستشفى أمريكي إلى “ارتجال الحل”.

والحل الأمريكي المبني على دراستين بحثيتين، يعتمد على تعقيم الكمامات المستعملة من نوع N95 ثم إعادة استخدامها مرة أخرى.

ووفقا لصحيفة “يو إس نيوز“، أكد باحثون في جامعة ماساتشوستس الأمريكية أن تعقيم كمامة N95 بمركب بيروكسيد الهيدروجين يعيد الفعالية إلى الكمامة وكأنها جديدة حيث تواصل صد الجزيئات المعدية بنفس الكفاءة.

وفي الوقت نفسه، بدأت مستشفيات جامعة “ديوك” الأمريكية العمل ببروتوكول تعقيم الكمامات، وهو بروتوكول كانت قد طورته سابقا عام 2016.

وقال ريتشارد بلتيير الأستاذ المشارك في علوم الصحة العامة بجامعة ماساتشوستس إن إعادة استخدام الكمامة التي تحمل على سطحها فيروس كورونا بدون تعقيم يشكل خطرًا على مرتديها أو على المرضى.

وأضاف أن جسيمات الفيروس التي تحتجزها الكمامة تبقى عالقة لذلك يجب تعقيمها إذا لم يتم التخلص منها.

وقبل هذه الدراسة، كانت هناك مخاوف من أن التعقيم قد يؤدي إلى تدهور كبير في خامات الترشيح والفلترة بالكمامة، لكن البحث أثبت أن الأمر ليس كذلك.

وقال بلتييه في بيان صحفي: “الكمامات تعمل بشكل جيد بعد التعقيم”.

الأطقم الطبية تسقط.. “علينا أن نرتجل”

ورغم أن بحث كهذا يخضع عادة للاختبار عشرات المرات، إلا أن مستشفى بوسطن اعتمد بالفعل على هذه التقنية في ظل “نقص لا يرحم” في معدات الوقاية.

وعلق بيلتييه “لم نعد في ظل الظروف العادية وعلينا أن نرتجل قدر المستطاع.”

ومن جانبه، قال مستشفى بوسطن إن تعقيم الكمامات يتيح استخدامها بمحاذير أقل، خاصة بعد أن أصيبت عدة ممرضات بكورونا نتيجة فحص مرضى حاملين بالفيروس دون علم مسبق (تم الفحص بدون كمامة في ظل النقص الحاد).

وأوضح: “كان أمام المستشفيات خياران في ظل نقص معدات الوقاية، إما افتراض أن شخصًا ما ليس لديه فيروس كورونا، وإذا كان هذا الافتراض خطأ فمن المحتمل أن يُسقط الفيروس الأطقم الطبية ومرضى آخرين.. أو افتراض أن كل شخص قادم هو حامل لكورونا وبالتالي استنزاف كماماتنا الناقصة أصلا”.

وأضاف: “في الأوقات العادية هذه الكمامات مخصصة للاستخدام مرة واحدة، ولكن الآن يمكن إعادة استخدامها لمرة واحدة أخرى إذا لم تكن متسخة أو ممزقة”.

وفي ذات السياق، أقر باحثو مستشفيات “ديوك” طريقة استخدام بيروكسيد الهيدروجين المتبخر لتطهير الكمامات حتى تكون آمنة لإعادة استخدامها.

وتستخدم مستشفيات ديوك غاز بيروكسيد الهيدروجين بشكل روتيني لتعقيم المعدات والغرف، قبل أن تختبر في عام 2016 هذه الطريقة لقتل الجراثيم على الكمامات بعد ارتدائها.

ولم تتضمن الدراسة آنذاك اختبار لمدى كفاءة الكمامة إذا أٌعيد استخدامها مرة أخرى بعد التعقيم.

وقال ماثيو ستيجل ، مدير مكتب السلامة المهنية والبيئية في ديوك: “لم نفكر أبدًا في الحاجة إلى طريقة التعقيم هذه لشيء مثل الكمامات”.

وتابع: “لكننا أثبتنا الآن أنها تعمل وسنبدأ في استخدام التقنية على الفور في جميع مستشفيات ديوك الثلاثة.”

ونشرت مستشفيات ديوك بروتوكول تعقيم الكمامات حتى تتمكن المستشفيات الأخرى من استخدامه.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه حصل على موافقة هيئة الأغذية والأدوية لتعقيم الكمامات وإعادة استخدامها.

وأضاف أن ماكينات التعقيم بوسعها تنظيف 120 ألف كمامة يوميا للماكينة الواحدة وأن الكمامات يمكن أن يعاد استخدامها 20 مرة.