تغيير نموذج العمل.. تفاصيل اجتماع سام ألتمان مع موظفي OpenAI

مع التركيز على بناء نماذج ذكاء اصطناعي تفيد البشرية

تغيير نموذج العمل.. تفاصيل اجتماع سام ألتمان مع موظفي OpenAI
نيفين نبيل

نيفين نبيل

5:23 م, الأحد, 15 سبتمبر 24

أخبر سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه آي” مبتكرة “شات جي بي تي”، موظفيه خلال اجتماعهم الأسبوعي أن الشركة ستغير هيكلها المؤسسي غير الربحي المعقد في العام المقبل.

 ووفقًا لمجلة Fortune قال الرئيس التنفيذي “ألتمان”، إن OpenAI ستبتعد عن كونها كيانا غير ربحي وستتحول إلى منظمة ربحية أكثر تقليدية، ولم يخض في التفاصيل حول كيفية تحقيق الشركة هذا الهدف وكيف سيبدو الهيكل المؤسسي لشركة OpenAI بالضبط. لكن المتحدث الرسمي للشركة الأمريكية كشف لمراسل Fortune أنها ستظل “تركز على بناء الذكاء الاصطناعي الذي يفيد الجميع” وأن العمل غير الربحي “هو جوهر مهمتها وسيستمر في التواجد”.

بدأت OpenAI كمنظمة غير ربحية في عام 2015 تعتمد على أموال من المانحين، وتمكنت من جمع 130.5 مليون دولار فقط في إجمالي التبرعات على مر السنين، ولكن “التبرعات وحدها لن تتناسب مع تكلفة القوة الحسابية والموهبة المطلوبة لدفع أبحاثها الأساسية إلى الأمام، الأمر الذي دفعها إلى تأسيس شركة تابعة ربحية من أجل حل هذه المشكلة. وكما توضح مجلة فورتشن، فإن الكيان غير الربحي لشركة OpenAI يسيطر حاليًا على ذراعها الربحية، والتي تسيطر بدورها على شركة قابضة تأخذ استثمارات من شركات مثل مايكروسوفت.

وبموجب هذا الهيكل، فإن الربح الذي يمكن تخصيصه للمستثمرين، بما في ذلك مايكروسوفت، له حد أقصى. وأي شيء تحققه OpenAI يتجاوز الحد الأقصى سيذهب إلى قسمها غير الربحي. ووفقًا لتقرير صادر عن The Information في يونيو، فإن إيرادات الشركة مزدهرة. وبحسب ما ورد ضاعفت OpenAI إيراداتها السنوية في النصف الأول من العام، وذلك بفضل إصدار الاشتراك من ChatGPT.

سمح الهيكل المعقد للشركة أيضًا لمجلس إدارة OpenAI غير الربحي بإقالة ألتمان في عام 2023، لأنهم “لم يعودوا يثقون في قدرته على الاستمرار في قيادة OpenAI”. ومع ذلك، بعد خمسة أيام، تم حل المجلس واستبداله، بينما أعيد تعيين ألتمان كرئيس تنفيذي.