تقرير: العاملون في قطاعي السيارات والتكنولوجيا أكثر تضررا من توظيف الروبوتات

الطلب على العمالة البشرية ينخفض بشكل ملموس بسبب الروبوتات

تقرير: العاملون في قطاعي السيارات والتكنولوجيا أكثر تضررا من توظيف الروبوتات
أحمد فراج

أحمد فراج

1:21 م, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

قال تقرير صادر عن البنك المركزي فى كوريا إن التوسع في استخدام الروبوتات أدى إلى انخفاض “ملموس” في الطلب على العمالة البشرية في الصناعة التحويلية مع استبدال الوظائف “الروتينية” و”المتكررة” في الغالب، بحسب وكالة يونهاب.

واستند تقرير بنك كوريا إلى البيانات المتعلقة بإدخال الروبوتات في الصناعات والتأثير على التوظيف في الفترة من 2010 إلى 2019.

وحلل التقرير التأثير الصافي لـ”تأثير الإزاحة”، حيث تحل الروبوتات محل العمال و”تأثير الإنتاجية” حيث تخلق الروبوتات طلبا على العمالة البشرية.

الطلب على العمالة البشرية ينخفض بشكل ملموس

وقال التقرير “الطلب على العمالة البشرية انخفض بشكل ملموس خاصة في التصنيع من بين الصناعات، والوظائف الروتينية من بين أنواع العمل”.

وأشار التقرير إلى أن التوظيف في شركات السيارات والتكنولوجيا، على وجه الخصوص، تأثر أكثر من غيرها بسبب اعتمادها الشديد على الأعمال الروتينية والمتكررة التي يمكن استبدالها بسهولة بالروبوتات.

وقال التقرير إن استبدال الروبوتات للعمالة البشرية يعد ظاهرة “طبيعية” و “لا رجعة فيها”، مؤكدا الحاجة إلى التخفيف من أي آثار جانبية من الانتقال يمكن أن يكون لها تأثير كبير على المجتمع.

وذكر التقرير “مع تقدم تكنولوجيا الروبوت بشكل أكبر، من المتوقع أن يزداد مثل هذا الاتجاه”.

التقرير: من الضروري تعزيز قدرة ومهارة العمال الحاليين

وأضاف “من الضروري تعزيز قدرة ومهارة العمال الحاليين والجدد من أجل تحسين إنتاجيتهم من خلال توسيع التدريب الوظيفي، وإعادة التعليم، وتدفق نظام التدريب الشامل”.

فى سياق متصل، اقترحت خبيرة أن الروبوتات الفائقة، المصممة بحيث لا يمكن تمييزها عن الناس وبمهارات تفكير تفوق بكثير مهارة البشر، من المحتمل أن تصبح حقيقة واقعة في غضون عقدين من الزمن.

خبيرة: لا يوجد ضمانات حاليا ضد خطر هذه الآلات

وحذرت جانيت آدامز، رئيس العمليات في SingularityNET، من عدم وجود ضمانات حاليا ضد خطر هذه الآلات التي تُنشر كجنود – مع وجود قوانين جديدة تحكم علاقة البشرية بالذكاء الاصطناعي من المؤكد أن تصبح ضرورة متزايدة في السنوات القادمة.

وكانت تتحدث بعد أن كشفت SingularityNET النقاب عن Grace، وهي مساعدة تمريض روبوت جديدة، في المؤتمر الرابع عشر للذكاء الاصطناعي العام ، لما كان فقط ثاني مشاركة عامة للروبوت.

وصمم Grace من قبل مؤسس SingularityNET، الدكتور بن جورتزل، ليبدو ويتصرف كإنسان وهو قادر أيضا على حل المشكلات المعقدة.

ويقدم إشارة إلى شكل الأشياء التي ستأتي من الذكاء الاصطناعي العام، والتي تُعرّف على أنها القدرة الافتراضية للآلة على تعلم أي مهمة فكرية يستطيع الإنسان القيام بها.

خبيرة: من غير المجدي مقارنة التطور البشري والتطور التكنولوجي

ولكن آدامز أخبرت موقع “إكسبريس” أنه من غير المجدي مقارنة التطور البشري والتطور التكنولوجي.

وأوضحت: “تتقدم التكنولوجيا بشكل كبير كل شهر، في حين أن التطور البيولوجي لم يفعل الكثير في المائة ألف عام الماضية.

وهناك فرق أكثر أهمية من السرعة ، فالتطور البيولوجي مدفوع بالبقاء، في حين أن التطور التكنولوجي يبدو أنه يمضي قدما بلا هوادة، ويتبع مجموعة أوسع من الأهداف من مجرد البقاء أهداف مثل التعلم وخلق المزيد والمزيد، وأيضا إذا جعلنا الأمور في نصابها الصحيح أهداف مفيدة مثل تعظيم رفاهية البشر وجميع المشاعر الأخرى”.

وأضافت: “التفرد التكنولوجي الذي نتحدث عنه هو لحظة في المستقبل عندما يصبح التغيير التكنولوجي سريعا جدا لدرجة أنه يكسر افتراضاتنا حول حالة الإنسان.

وأعطى الناس تواريخ مختلفة للوقت الذي يتوقعون فيه حدوث ذلك، 2040 إلى 2050 ربما هو تخمين شائع، لكن من يدري؟ واقترح الدكتور غورتزل أن التفرد يمكن أن يأتي في وقت أقرب بكثير”.

وشددت آدامز على أن: “الروبوتات ذات المظهر والسلوك الشبيهين بالبشر ستكون نتيجة محتملة جدا للتفرد التكنولوجي، ولكن هذا قد لا يكون تقدما أساسيا مثل القدرة على التفكير والتعلم بشكل يفوق البشر”.