تقرير دولي: تأثيرات أحداث البحر الأحمر مستمرة ومعدلات الإبحار تنخفض

انخفضت متوسطات الأسعار الأسبوعية من آسيا الأسبوع الماضي بنسبة 7% في أمريكا الشمالية ومن 7-10% في شمال أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط

تقرير دولي: تأثيرات أحداث البحر الأحمر مستمرة ومعدلات الإبحار تنخفض
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:21 ص, الأحد, 24 مارس 24

أكد تقرير دولي صادر عن شركة الفالاينر، أن هناك استمرار لاحداث أزمة البحر الأحمر، حيث أعلن الحوثيون مؤخراً عن تهديدات بتوسيع هجماتهم لتشمل حركة المرور في المحيط الهندي، بهدف تعطيل تدفقات السفن التي تحولت بالفعل بعيداً عن البحر الأحمر باتجاه رأس الرجاء الصالح.

وذكر التقرير، أنه مع تجنب معظم حركة الحاويات بالفعل لقناة السويس، وتخفيف الطلب، واستقرار العمليات، استمرت معدلات الابحار في الانخفاض عبر الممرات التجارية الرئيسية.

كما انخفضت متوسطات الأسعار الأسبوعية من آسيا الأسبوع الماضي بنسبة 7% في أمريكا الشمالية ومن 7-10% في شمال أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، كما استمرت الأسعار في الانخفاض حتى الآن هذا الأسبوع، حيث انخفضت أسعار الفائدة في أمريكا الشمالية الآن بنحو 25% عن الذروة التي بلغتها في فبراير ، كما انخفضت الأسعار في شمال أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط بنحو 30% عن الذروة التي بلغتها في أواخر يناير الماضية.

ويتوقع معظم المراقبين أن تظل الأسعار أعلى بكثير من المستويات العادية مع استمرار عمليات التحويل، حيث تواجه شركات النقل تكاليف أعلى وتمتص المسارات الأطول القدرة الاستيعابية.

ومع ذلك، فإن المعدلات الحالية تبلغ حوالي 2.5 ضعف مستوياتها في عام 2019، مما يشير إلى أنه قد يكون هناك مزيد من الانخفاض قبل أن تستقر الأسعار عند مستوى جديد مرتفع.

كما يمكن لتوقعات الطلب الأمريكية الشمالية المتفائلة أن تساعد أيضًا في إبقاء معدلات الطلب في أمريكا الشمالية أعلى من المعدل الطبيعي، حيث تفيد التقارير أن شركات النقل تضيف سعة جديدة من السفن الشهر المقبل تحسبًا لتحسن الأحجام.