تقرير : صناديق الثروة السيادية العالمية استثمرت 107 مليارات دولار فى 2021

الأصول التي تديرها صناديق الثروة السيادية ترتفع 6% خلال 2021

تقرير : صناديق الثروة السيادية العالمية استثمرت 107 مليارات دولار فى 2021
أحمد فراج

أحمد فراج

2:21 م, السبت, 1 يناير 22

أظهر تقرير سنوي أن الأصول التي تحوزها صناديق الثروة السيادية والمعاشات الحكومية فى العالم ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 31.9 تريليون دولار في 2021 بفضل ارتفاع الأسهم الأمريكية وأسعار النفط، في حين بلغت الاستثمارات أعلى مستوى في عدة أعوام، بحسب وكالة رويترز.

الأصول التي تديرها صناديق الثروة السيادية ترتفع 6% خلال 2021

وأوضح تقرير أدوات الاستثمار المملوكة للدولة، الذي أعدّته منصة صناديق الثروة السيادية العالمية، أن الأصول التي تديرها صناديق الثروة السيادية زادت 6% خلال العام إلى 10.5 تريليون دولار، في حين قفزت صناديق المعاشات الحكومية 9% إلى 21.4 تريليون دولار.

كما خلص التقرير أيضًا إلى أن المؤسسات الاستثمارية الحكومية استخدمت المزيد من المال، سواء في عدد الصفقات أو حجمها، بأعلى مستوى في ستة أعوام.

وجرى إنفاق نحو 215.6 مليار دولار من بينها حوالى 107 مليار دولار من قِبل صناديق الثروة السيادية.

صندوق الثروة السيادي لسنغافورة يأتى في المقدمة

وجاء صندوق الثروة السيادي لسنغافورة في المقدمة، إذ زادت نسبة إبرامه للصفقات 75% إلى 31.1 مليار دولار موزعة على 109 صفقات.

وجرى استثمار ثلث رأس المال في العقارات، ولا سيما اللوجيستيات.

وكتب دياجو لوبيز، في التقرير، أن الأسواق الناشئة تخلفت كثيرًا، إذ لم تجذب سوى 23% من رأس المال هذا العام، وهو أحد أدنى النسب المسجلة في الأعوام الستة الماضية.

المستثمرون يراقبون الصين

وقال التقرير إن المستثمرين واصلوا مراقبة الصين عن كثب، ولا سيما الحملة التي استهدفت شركات التكنولوجيا الصينية.

وخلص التقرير إلى أنه “رغم التوترات الجيوسياسية والمخاوف التنظيمية فإن معظم (المؤسسات الاستثمارية المملوكة للدولة) متفائلة بشأن الأسهم الصينية”.

وفي المجمل تلقّت الأصول دعمًا بإطلاق أربعة صناديق ثروة سيادية جديدة، هذا العام.

ويقوم التقرير السنوي للمنصة بتحليل بيانات من 161 صندوق ثروة سيادي، و275 صندوق معاشات حكومية.

الإمارات العربية المتحدة تتواجد مرتين ضمن قائمة أكبر 10 صناديق ثروة سيادية حول العالم

يُذكر أن الإمارات العربية المتحدة تواجدت مرتين، ضمن قائمة أكبر 10 صناديق ثروة سيادية حول العالم.

وجاء في تقرير مؤسسة (SWF institute) المتتبعة للصناديق السيادية حول العالم، فى أعسطس الماضى، أن إجمالي قيمة تلك الصناديق العالمية والبالغ عددها 100 صندوق، نحو 9.12 تريليون دولار أمريكي.

وتنشط تلك الصناديق في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية حول العالم، بدءًا من الودائع المصرفية، وليس انتهاء في استثمارات علوم الفضاء والطاقة ومكافحة التغير المناخي.

وحافظ صندوق المعاشات النرويجي (Norway Government Pension Fund Global) على صدارته كأكبر صندوق سيادي حول العالم، بإجمالي أصول تبلغ قيمتها 1.364 تريليون دولار أمريكي، وفقًا لهذا التقرير.