«تمويل القابضة» تبدأ إجراءات تأسيس شركتين للتمويل الاستهلاكي

ابتكار لا تفكر فى الوقت الحالى فى خطة لدمج الشركتين

«تمويل القابضة» تبدأ إجراءات تأسيس شركتين للتمويل الاستهلاكي
سيد بدر

سيد بدر

10:57 ص, الأحد, 3 نوفمبر 19

بدأت شركة تمويل القابضة ، المملوكة للتحالف الثلاثى «ابتكار وTCV للاستثمار المباشر، وأكواير للاستثمار»، إجراءات تأسيس شركتين للتمويل الاستهلاكى.

قال أيمن الدسوقى، الرئيس التنفيذى لشركة ابتكار للتمويل الاستثمارى، إن إجراءات التأسيس بدأت بالفعل، موضحًا أنه سيتم تدشين شركة لتمويل تقسيط السيارات، والأخرى للتمويل الاستهلاكى للسلع الأخرى.

وأوضح، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش مشاركته فى مؤتمر المركز المصرى للدراسات الاقتصادية حول التحول الرقمى، أنه من المتوقع أن تبدأ الشركتان العمل بشكل رسمى خلال العام المقبل.

كان مجلس الوزراء قد أقر أول قانون للتمويل الاستهلاكى، وأحاله لمجلس النواب الذى ما زال يناقشه حتى الآن، ويستهدف تحقيق الاستقرار والشفافية بين المتعاملين فى هذا النشاط، فضلًا عن حماية المستهلكين من الممارسات الضارة، وإتاحة الفرصة للقطاع العائلى لزيادة قدرته على شراء المنتجات وتحسين السياسات المالية والنقدية بما يعزز الاقتصاد القومى.

وتضم محفظة شركة تمويل القابضة شركات تمويل للتمويل العقارى، وتمويل للتأجير التمويلى، وتحصيل لخدمات التحصيل والاتصالات، وأوفر سيز للوساطة التأمينية.

فى سياق آخر قال الدسوقى إن شركة ابتكار تسعى لزيادة حصتها فى شركة مصارى للدفع الإلكترونى لأكثر من %60 لتستحوذ على حصة حاكمة، ويصبح لها حق إعادة تشكيل مجلس الإدارة الحالى، بينما لا تملك حصة حاكمة بشركة بى التى تعمل فى المجال نفسه.

وأكد أن ابتكار لا تفكر فى الوقت الحالى فى خطة لدمج الشركتين، لكنها تسعى للتكامل بينهما من خلال استفادة كل شركة من نقاط القوة فى الشركة الأخرى، لافتًا إلى أن خيار الدمج سيظل مطروحًا.

وتابع: الفترة الماضية شهدت زيادة رأسمال شركة مصارى من خلال المساهمين، ومن بينهم «ابتكار» ليصل لنحو 94 مليون جنيه، كما تمت زيادة رأسمال شركة بى بنحو 35 مليون جنيه ليتجاوز رأسمالها 60 مليونًا.

سيد بدر وفاطمة إمام